أخبار العالمسلايد رئيسي

زلة لسان تضع ميلوني بموقفٍ حرج.. ماذا قالت لأوّل برلماني أسود في إيطاليا؟

في أوّل خطابٍ لها أمام البرلمان، اعتذرت رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة جورجيا ميلوني، من أوّل برلماني أسود في البلاد ومشرّعين آخرين بعد زلة لسان وضعتها بموقفٍ حرج، كما ركّزت على التشديد على هدفها بوقف مراكب المهاجرين من عبور البحر الأبيض المتوسط.

ميلوني تعتذر

اعتذرت رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة جورجيا ميلوني، من أبو بكر سوماهورو، أوّل برلماني أسود في البلاد، لمخاطبته باستخدام ضمائر المخاطبة غير الرسمية.

وخاطبت ميلوني سوماهورو مستخدمةً ضمير “تو” غير الرسمي بدلاً من “لي” الرسمي – وكلاهما طريقتان لقول أنت بالإيطالية – بينما خاطبت جميع البرلمانيين الآخرين بـ”لي” الرسمي، الذي يعتبر أكثر احتراماً في الأوساط الرسمية.

حدثت زلة اللسان بعد رد سوماهورو على خطاب ميلوني، الذي وصفت خلاله نفسها بـ”المستضعفة” بخطابها القصير المُعد عن العنصرية.

وقال سوماهورو: “أريد أن أتحدث باسم أولئك المنسيين والمستغلين وغير المرئيين. الذين يحملون ندوب العنصرية والتمييز مثلي. من الصعب أن نعيش بكرامة”.

وأضاف: “أنت، أيها الرئيسة ميلوني، لنفترض أنك أتيت من أحياء فقيرة مستضعفة، لكنني أيضاً أتيت من هناك. أريد أن أذكرك أن الإيطاليين ولدوا وصنعوا أيضاً”.

ردت رئيسة الوزراء الإيطالية بعد ذلك على خطابه: “أشعر بالرغبة في أن أقول لزميلي سوماهورو، إننا جميعاً نشعر بأننا علماء التاريخ، أنت تعرف، وإلا فسنكون جاهلين بالحاضر، بدون مستقبل”.

وقاطعها قادة المعارضة بصوت عالٍ بعد أن قالت “أنت تعرف” باستخدام ضمير “تو” غير الرسمي.

وبعد أن لفت البرلمانيون انتباهها إلى الخطأ، رفعت رئيسة الوزراء يدها، وقالت: “أنت محق، خطأي، أعتذر، أعتذر”، مضيفةً “يحدث في الحياة لارتكاب أخطاء، تحتاج فقط إلى الاعتذار عندما يحدث ذلك”.

حينها، رد سوماهورو: “بما أن الرئيسة ميلوني هي أيضاً طالبة في التاريخ، فإنها ستتذكر أنه أثناء العبودية والاستعمار لم يكن للسود الحق في (المصطلح الرسمي لي)، والذي كان مخصصاً لما كان يسمى بالحضارة الفائقة”، وفق ما أوردته شبكة سي إن إن الأمريكية.

يذكر أن سوماهورو، عضو حزب اليسار في تحالف الخضر واليسار الإيطالي، دخل للمرة الأولى إلى قاعة البرلمان في 13 أكتوبر/ تشرين الأول، مرتدياً حذاء عمل موحلاً، متعهداً بتمثيل “غير المرئيين” أو المهمشين.

ميلوني تتوعد بوقف قوارب المهاجرين

في السياق، ركّزت الزعيمة الجديدة لليمين المتطرف في إيطاليا، على التشديد على هدفها بوقف مراكب المهاجرين من عبور البحر الأبيض المتوسط.

وقالت: “علينا أن نوقف هذه المراكب من نقاط المغادرة غير الشرعية ونوقف تهريب البشر”.

وتابعت: “نحن لا ننوي بأي طريقة بأن نجادل في الحق في ملجأ لأولئك الفارين من الحروب والإعدامات”.

رئيسة الوزراء الإيطالية أضافت: “كل ما نريد فعله فيما يتعلق بالهجرة هو وقف مهربي البشر من التمتع بحرية تحديد من يدخل إيطاليا”.

ولسنوات كانت إيطاليا مركزاً للمهاجرين غير الشرعيين المتجهين إلى أوروبا، وهذا العام، قطع أكثر من 77 ألف شخص رحلة العبور الوعرة إلى إيطاليا، واضعين بذلك ضغوطاً على المجتمع الإيطالي.

مواضيع ذات صِلة : تعيين جورجيا ميلوني كأول رئيسة وزراء في إيطاليا

وحلفت الحكومة، السبت الماضي، اليمين الدستورية وبدأت بالفعل في التعامل مع ملف كان هدف أحد أحزابها، وهو حزب الرابطة اليميني المتطرف في 2018-2019.

شاهد أيضاً : من هو برلسكوني أسقطته راقصة مغربية؟.. مافيا السياسة الإيطالية.. من بيع المكانس إلى حكم إيطاليا

زلة لسان تضع ميلوني بموقفٍ حرج.. ماذا قالت لأوّل برلماني أسود في إيطاليا؟
زلة لسان تضع ميلوني بموقفٍ حرج.. ماذا قالت لأوّل برلماني أسود في إيطاليا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى