أخبار العالمسلايد رئيسي

مصادر: روسيا قدمت عرضاً مغرياً لقوات درّبتها الولايات المتحدة الأمريكية

في تقريرٍ لها، قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، اليوم الأربعاء، إنَّ روسيا “تراقب القوات التي درّبتها الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان وتسعى لتجنيدها للقتال في أوكرانيا”.

روسيا تحاول تجنيد قوات أفغانية

ونقلت المجلة الأمريكية عن مسؤولين سابقين وقوات كوماندوز، قولهم إنَّ “روسيا تحاول الآن تجنيد الكوماندوز الأفغان”.

وقال مسؤول أمني أفغاني كبير سابق، لم تسمه المجلة، إنَّ اندماج تلك القوات الأفغانية في الجيش الروسي بأوكرانيا سيكون “تغييراً لقواعد اللعبة”.

إلى ذلك، أوضح ضابط كوماندوز أفغاني، أن “منظمة مجموعة فاغنر الروسية كانت وراء حملة التجنيد”.

وأضاف المصدر: “الذين يتولون التجنيد هم مجموعة فاغنر، وهذا ليس افتراضاً، هي حقيقة معروفة، ومن الأفضل أن يستخدم الحلفاء الغربيون تلك القوات الأفغانية للقتال إلى جانب الأوكرانيين”.

وأردف: “الأفغان لا يريدون القتال من أجل الروس، الروس هم العدو”.

وواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، انتقادات متكررة لسحب قواته المتسرع من أفغانستان بعد سنوات من القتال في البلاد.

روسيا تقدم عرضاً لقوات أفغانية

وفقاً لمجلة فورين بوليسي، فإن بعض قادة الكوماندوز الأفغان ذكروا أنه تم الاتصال بهم عبر واتساب وتطبيق المراسلة “Signal”، وتلقوا عروضاً للقتال من أجل روسيا.

كما نقلت عن مصدر عسكري آخر، قوله: “السبب الذي يجعل مثل هذه العروض جذابة، على الرغم من الدماء التاريخية السيئة بين أفغانستان وروسيا، هو أن الأفغان ليس لديهم دولة ولا وظائف ولا مستقبل. ليس لديهم ما يخسرونه”.

وواصل: “ليس الأمر صعباً، إنهم ينتظرون العمل مقابل 3 دولارات إلى 4 دولارات يومياً في باكستان أو إيران أو 10 دولارات يومياً في تركيا، وإذا أتت مرتزقة فاغنر أو أي جهاز استخبارات آخر بعرض قيمته 1000 دولار سيقبلون به”.

يذكر أن الاتحاد السوفيتي (سابقاً) ارتكب جرائم حرب وهجمات ضد المدنيين على مدى 9 سنوات من الحرب السوفيتية الأفغانية خلال الثمانينيات.

مؤسس فاغنر يواجه بوتين

على صعيدٍ متصل، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقريرٍ لها، أمس الثلاثاء، إن يفغيني بريغوجين مؤسس مرتزقة فاغنر الروسية، واجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً بإخفاقات جيشه في حرب أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، قولهم إنَّ “انتقادات بريغوجين تؤكد ما يصرح به علناً منذ أسابيع، لكن الكشف عن أنه لم يشعر بالحرج من مواجهة بوتين بهذه الانتقادات القاسية للأداء العسكري الروسي دلالة على تنامي نفوذه، في ظل تعثر حرب موسكو”.

وكانت الصحيفة كشفت في وقتٍ سابق، أن واحداً من أصحاب النفوذ الروس واجه بوتين شخصياً بإخفاقات الحرب، لكنها لم تذكر اسمه، وذكرت أن هذا الحوار اعتبر مهماً بدرجة تكفي لإضافته إلى الإحاطة الاستخباراتية اليومية المقدمة إلى الرئيس بايدن.

في حين أن استياء بريغوجين من وزارة الدفاع الروسية، وتنامي التوتر في علاقته مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، كانا أيضاً موضوع تقرير استخباراتي أمريكي منفصل، تم توزيعه على المسؤولين في واشنطن، وفقاً لأشخاص اطلعوا عليه.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يتحدث عن مشكلة “غير مسبوقة”.. ومؤسس مرتزقة فاغنر ينتقده

وحسب التقرير الأمريكي، قال بريغوجين إن وزارة الدفاع الروسية “تعتمد أكثر من اللازم على فاغنر، ولا تمنح شركته ما يكفي من أموال وموارد لإنجاز مهمتها في الحرب”.

شاهد أيضاً : سيرغي سوروفيكين.. روسيا تعين قائد جديد لحربها في أوكرانيا، اسألوا السوريين والشيشانيين عنه

مصادر: روسيا قدمت عرضاً مغرياً لقوات درّبتها الولايات المتحدة الأمريكية
مصادر: روسيا قدمت عرضاً مغرياً لقوات درّبتها الولايات المتحدة الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى