أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المغرب يحذّر من خطر قادم من الشرق الأوسط و”منعطف عسكري” قد يشعل الإقليم

حذّر المغرب من تهديدات خطيرة للأمن القومي في إقليم المغرب العربي كاملاً، مشيراً إلى إمكانية الرد عسكرياً على خطر قادم من الشرق الأوسط والذي قد يشعل المنطقة.

خطر قادم من الشرق الأوسط

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول مغربي رفيع، قوله إن دول المغرب العربي تواجه تهديدات خطيرة لأمنها القومي على خلفية خطر قادم من الشرق الأوسط متمثل في توغل غير مسبوق في الإقليم لإيران وميليشيا حزب الله التابعة لها.

عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة أكد خلال مؤتمر صحفي، في نيويورك بعد جلسة لمجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء، مساء أمس الخميس، أن “إيران وحزب الله لديهما وجود في منطقة تيندوف” (جنوب الجزائر) وشمال إفريقيا.

وقال: “إن إيران وحزب الله بصدد الانتقال من تدريب مقاتلي البوليساريو إلى تسليحهم، وهذه المرة عبر شحنة من الطائرات المسيرة”.

واعتبر السفير المغربي أن ذلك “تطور خطير للغاية”، راجياً “أن يدرك العالم كله أن إيران وبعد أن قوضت استقرار سوريا واليمن و العراق ولبنان بصدد زعزعة استقرار منطقتنا.. ليس المـغرب وحده المعني بهذا بل كل دول المنطقة”، حسب تعبيره.

وشدد هلال على أن تزويد جبهة البوليساريو الانفصالية بمسيرات إيرانية “تحول جيوسياسي” ويشكل منعطفاً جديداً على الصعيد العسكري.

وتابع حديثه: المـغرب سيرد بقوة وسيتعاطى مع تبعاته”، تاركاً تحديد شكل هذا الرد وطبيعته للقيادة العسكرية ببلاده.

وجدد تأكيده أن المسيرات التي وصلت لمخيمات البوليساريو إيرانية الصنع، وتتراوح تكلفة الواحدة منها ما بين عشرين إلى اثنين وعشرين ألف دولار أمريكي.

قرار دولي بالقضية

ومساء الخميس كلف مجلس الأمن الدولي، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، بتيسير استئناف المسلسل السياسي والبناء على الإطار الذي أرساه المبعوث الأممي السابق هورست كوهلر في جولتين من المفاوضات عقدتا في جنيف نهاية 2018 وربيع 2019، وقد شارك فيهما ممثلون عن المـغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.

اقرأ أيضاً|| الجزائر تضاعف الميزانية العسكرية والمـغرب يبعث إليها رسالة 

 

كما حث قرار مجلس الأمن الدول الثلاث والبوليساريو على “مواصلة الالتزام بهذا المسار بروح من الواقعية والتوافق بهدف تسويته”.

ومن جانبه رحب المغرب بالقرار وأشارت وزارة الخارجية المـغربية إلى “دعم دولي متزايد ومؤثر لمبادرة الحكم الذاتي وفتح أكثر من 30 قنصلية عامة في مدينتي العيون والداخلة، وعدم اعتراف أكثر من 84% من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالكيان الوهمي، إضافة إلى أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية تجسد هذه الدينامية الايجابية للغاية”، حسب تعبير البيان.

إيران نفت

ومطلع الشهر الجاري كانت قد تبادلت إيران والمـغرب الاتهامات والبيانات شديدة اللهجة بعد تقارير عن تزويد جبهة البوليساريو الانفصالية بمسيرات إيرانية.

اقرأ المزيد|| درون إيران في يد البوليساريو لضرب المغرب والرباط تتحرك

وأصدرت خارجية إيران بياناً حينها رفضاً لتصريحات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة التي اتهم فيها طهران بالتدخل في شؤون الدول العربية وخاصة اليمن، إلى جانب الحديث عن تسليح جبهة البوليساريو.

يذكر أنّ المغـرب كان قد أعلن في 2018 قطع علاقاته مع إيران، مبرراً ذلك بإشرافها على تدريبات عسكرية لجبهة “البوليساريو” عبر عناصر من “حزب الله” اللبناني.

المغرب يحذّر من خطر قادم من الشرق الأوسط و"منعطف عسكري" قد يشعل الإقليم
المغرب يحذّر من خطر قادم من الشرق الأوسط و”منعطف عسكري” قد يشعل الإقليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى