أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عون يثني على الدور “الرادع” لحزب الله باتفاق ترسيم الحدود

أثنى الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت، على الدور “الرادع” لميليشيا حزب الله اللبناني باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، كما تطرق إلى موضوع الرئاسة وسط قلق دستوري يسود مرحلة ما بعد انتهاء ولايته الاثنين المقبل.

عون يثني على دور حزب الله

وقال الرئيس اللبناني: “دور حزب الله كان مفيداً كرادع في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل”.

وأضاف: “ورقة القوة التي قدمتها المقاومة ساعدت في تجاوز التردد الذي كان سائداً”، وفق ما أوردته قناة “المنار” اللبنانية.

وتابع: “استكشاف الغاز هو الفرصة الأخيرة للتعافي الاقتصادي”.

ووقّع لبنان وإسرائيل وثيقة اتفاق ترسيم الحدود البحرية في مقر الأمم المتحدة بالناقورة جنوبي لبنان، بعد أن وقع عليها رأس السلطة التنفيذية في كلا البلدين، وذلك بعد أشهر من المفاوضات والتهديدات خاصة بين حزب الله وإسرائيل.

عون يتحدث عن الانتخابات الرئاسية

في سياقٍ آخر، أوضح الرئيس اللبناني الذي أوشكت ولايته على الانتهاء، أن بلاده قد تنزلق إلى “فوضى دستورية”؛ بسبب عدم القدرة على انتخاب رئيس جديد خلفاً له وفي ظل حكومة تصريف أعمال يتهمها بأنها “غير كاملة الصلاحيات”.

وقال عون: “العقوبات الأمريكية لا تمنع صهري جبران باسيل من الترشح للرئاسة”.

وأمس الجمعة، لوّح الرئيس اللبناني، بتوقيع مراسيم قبول استقالة الحكومة ما لم يتم تشكيل حكومة أخرى، في إجراء استثنائي لم يذهب إليه أي رئيس قبله.

وتصاعدت الخلافات بين عون ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، حول تشكيل الحكومة منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، مما عرقل تأليف حكومة جديدة.

وجدّد الرئيس اللبناني، اتهام ميقاتي بأنه “لا إرادة لديه ولا لدى فريقه، في تشكيل الحكومة”، مضيفاً “الرئيس ميقاتي يلبي مطالب كل الأحزاب والتيارات والتكتلات النيابية، ما عدا مطلب التيار الوطني الحر”.

في موازاة ذلك، هاجم رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، محذراً من “وضع اليد على مقام الرئاسة والحكم وثروات البلد”.

وقال: “فكرة وضع اليد على البلد من خلال حكومة تصريف أعمال هي أمر كارثي سيجلب الفوضى الدستورية وكل أنواع الفوضى، وأنا أحذر وأنبه إلى هذا الأمر”.

كما اتهم ميقاتي بأنه “بتصرفه، يؤكد كل يوم أنه لا يريد تشكيل حكومة”.

مواضيع ذات صِلة : غانتس يعلق على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

ومن المقرر أن يغادر عون القصر الرئاسي في بعبدا غداً الأحد، قبل يوم من انتهاء ولايته التي استمرت 6 سنوات، لكن 4 جلسات انتخابية لم تسفر عن انتخاب رئيس في ظل انقسام البرلمان بعد انتخابات مايو/أيار، إذ لم تتمكن الكتل السياسية من التوصل إلى توافق على مرشح لخلافة عون.

شاهد أيضاً : “الغاز والخط 29”.. قصة بدايتها سفينة تنقيب قد تنتهي بإسرائيل تجتاح لبنان !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى