أخبار العالم

بوتين يحضّر لـ”قنبلة”.. مسؤول أوكراني يكشف خطة روسية وتقرير يؤكد التفاصيل

كشف مسؤول أوكراني، عن سبب توجيه روسيا ضربات على البنى التحتية في بلاده والخطة وراء ذلك، بالوقت الذي تحدث تقرير غربي عن موعد استخدام بوتين “قنبلة” مدوية ستنعكس نتائجها على الأرض.

مسؤول أوكراني يكشف خطة روسية

وكانت أوكرانيا أعلنت أن 30% من محطات الطاقة في مجمل البلاد دمرت بالكامل، فيما وقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الظلام، أمس الجمعة، مؤكداً أن شعبه لا يهاب العتمة.

عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، كشف لوسائل إعلام أن هدف روسيا وخطتها وراء تدمير محطات الطاقة الأوكرانية، هو جعل الأوكرانيين يتجمدون في شتاء قاسٍ مقبل، وقال: الأوكرانيون سيتجمدون حتى الموت هذا الشتاء إذا لم يرسل الغرب على وجه السرعة البطانيات والمولدات للحفاظ على دفئهم.

وأضاف: أن الهجمات الروسية المتزايدة على محطات الطاقة جعلت بلاده على شفا أزمة جديدة.

ونقلت صحيفة التلغراف قوله: “نحن نبذل قصارى جهدنا لإنقاذ شعبنا وحمايته، لكن هذا الشتاء سيكون بالتأكيد تحديًا كبيرًا لنا”.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة ليلاً في جميع أنحاء أوكرانيا، لتصل إلى أدنى مستوياتها عند -20 درجة مئوية في بعض الأجزاء.

شاهد أيضاً|| بالفيديو.. بوتين يلقي نكتة للسخرية من أوروبا.. ما قصة الطفل ووالده وعلاقتها بالحرب الأوكرانية؟

فيما عمدت السلطات الأوكرانية إلى تقنين ساعات الكهرباء، كما وضعت إجراءات للحد من استهلاك الطاقة في عموم البلاد.

موعد استخدام “قنبلة روسية”

من جانبه قال الصحفي الأمريكي توماس فريدمان، إن العالم يخشى من قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باستخدام السلاح النووي التكتيكي، بعد سلسلة النكسات التي تواجهها قواته في أوكرانيا.

ونقلت نيويورك تايمز عن فريدمان قوله: بوتين ربما يحضر سلاحاً آخر، وهو الطاقة سواء النفط أو الغاز والغرب يساعده في ذلك بصورة غير مقصودة، وربما يفجرها هذا الشتاء.

ولفت إلى أن بوتين، يراهن على الآثار السياسية المترتبة على هذا السلاح، وإحداث انقسام أوروبي بشأن دعم أوكرانيا، ولجوء الآخرين وخاصة أمريكا إلى الجلوس معه للتوصل إلى حل.

وشدد فريدمان على أن أسعار الطاقة ستقفز إلى السماء، لو أطلق بوتين هذه “القنبلة”، مشيراً إلى أنه ربما يستخدمها خلال عيد الميلاد المقبل.

اقرأ أيضاً|| قبل المعركة الكبرى.. 3 رسائل روسية لأوكرانيا والعالم تحمل دلالات

وقال إن الرئيس الروسي، يلجأ لتدمير البنية التحتية الأوكرانية، وخاصة محطات الكهرباء، لكي تعيش البلاد في شتاء طويل وبارد، مقابل عجز ستواجهه أمريكا والغرب عن تخفيف تداعيات هذه الأزمة.

وتوقع الصحفي الأمريكي أن يرتفع سعر النفط إلى 200 دولار للبرميل، وكذلك الغاز، وهو ما سيرفع سعر البنزين في الولايات المتحدة إلى نحو 12 دولاراً للغالون.

ويأتي ذلك التحذير تزامناً مع عاملين موازيين، أولهما رفعت الصين الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، ما يعني عودة ارتفاع الطلب على الطاقة من قبل أكبر مستورد للطاقة بالعالم، تزامناً مع خفض إنتاج النفط من قبل حلفاء منظمة أوبك بلس، وهو مت يرجح ارتفاع أسعار الطاقة بشكلٍ جنوني خلال الشتاء.

بوتين يحضّر لـ"قنبلة".. مسؤول أوكراني يكشف خطة روسية وتقرير يؤكد التفاصيل
بوتين يحضّر لـ”قنبلة”.. مسؤول أوكراني يكشف خطة روسية وتقرير يؤكد التفاصيل… مسؤول أوكراني مسؤول أوكراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى