سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| وزير الخارجية المغربي في الجزائر لأوّل مرّة بعد قطع العلاقات.. رد على استفسارات الصحافيين بحركة

وصل وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، مساء اليوم السبت، إلى الجزائر للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب، تحضيراً للقمة العربية على مستوى الرؤساء والملوك، المقررة في الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فيما دعا الأمين العام للجامعة العربية إلى ضرورة العمل الجماعي لإنهاء الأزمات في 3 دول عربية.

وزير الخارجية المغربي في الجزائر

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق وزير الخارجية المغربي وصول بوريطة لقاعة المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، محاطاً بمرافقيه، وسط تزاحم الصحافيين لأخذ انطباعه، لكنه واصل طريقه مبتسماً.

وهذه أول زيارة رسمية لوزير مغربي إلى الجزائر عقب قطع العلاقات بين البلدين بقرار من الجزائر العام الماضي.

وسبق زيارة بوريطة زيارة وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي إلى المغرب الشهر الماضي، من أجل تسليم دعوة حضور القمة العربية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى العاهل المغربي محمد السادس.

أبو الغيظ يدعو للعمل الجماعي

في السياق، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن الظروف الدولية الراهنة تستوجب من الدول العربية صياغة مواقف قوية، داعياً إلى ضرورة العمل الجماعي من أجل إنهاء الأزمات في سوريا وليبيا واليمن.

وأضاف في كلمته خلال اجتماع مجلس الوزراء العرب: “يمكننا أن نقول من دون مبالغة أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة على شفا الانفجار”.

وتابع: “القمة تتطلع لترجمة واقعية لاتفاق الجزائر والتزام الأطراف الفلسطينية ببنوده، كما ستكون تكون علامة فارقة في تجديد دماء العمل العربي المشترك”.

كما أوضح أن “واقع الأزمات لابد أن يحتل مكانة هامة على أجندة أعمال القمة، كما إن أزمة الغذاء تمثل أولوية مهمة ونأمل تدشين استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي”.

ومساء السبت انطلقت، أعمال الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب على مستوى القمة، بالمركز الدولي للمؤتمرات، تحضيراً للقمة العربية الـ31 التي ستحتضنها الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر.

مواضيع ذات صِلة : مسؤول جزائري يتهم المغرب بـ”احتلال” أرض من بلاده بمساعدة فرنسا

وسيتم خلال الاجتماع رفع ما توصلت إليه اجتماعات المندوبين إلى وزراء الخارجية للنظر والبت بها قبل رفعها لقادة الدول بعد 72 ساعة من الآن، وجرى إبراز أنّه تمّ الاتفاق على العديد من البنود، كما أفيد أنّ كافة الأزمات والصراعات سواء اليمنية أو الليبية أو السودانية تمّ عرضها على اجتماعات المندوبين لبحثها والاشتراك للوصول إلى توافق.

شاهد أيضاً : المغرب يتجاوز تحدي الجزائر ويدخل نادي الدول العالمية المصدرة للغاز.. حقول غاز جديدة تقلب الموازين

بالفيديو|| وزير الخارجية المغربي في الجزائر لأوّل مرّة بعد قطع العلاقات.. رد على استفسارات الصحافيين بحركة
بالفيديو|| وزير الخارجية المغربي في الجزائر لأوّل مرّة بعد قطع العلاقات.. رد على استفسارات الصحافيين بحركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى