أخبار العالمسلايد رئيسي

كوريا الشمالية تتحدث عن حرب نووية قد تندلع بأي لحظة وتهدد أمريكا بدفع الثمن

هددت كوريا الشمالية بأن تحركات أمريكا قد تؤدي إلى حرب نووية، ومفاقمة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وذلك بعد انطلاق أكبر مناورات بين واشنطن وكوريا الجنوبية.

كوريا الشمالية تتحدث عن حرب نووية

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية: إن واشنطن “ستدفع” الثمن إذا تم استخدام القوة ضد ضد بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، عن وزارة الخارجية قولها: “بسبب الأعمال العسكرية المتهورة المستمرة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، دخل الوضع في شبه الجزيرة الكورية مرة أخرى مرحلة رئيسية من المواجهة.

وأضافت: بسبب التدريبات العسكرية واسعة النطاق التي قامت بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والتي تكاد تجري يوميا في هذه السنة، تحولت شبه الجزيرة الكورية إلى نقطة ساخنة، حيث تعتبر التوترات العسكرية فيها هي الأعلى في العالم، وأصبح الوضع الأمني في المنطقة أكثر خطورة.

واعتبرت كوريا الشمالية أنه لا توجد في أي مكان في العالم مناورات عسكرية “بهذه العدوانية”من حيث توقيتها ونطاقها ومحتواها، مثل التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وحلفائها، حسب وصفها.

مطالبة بوقف التدريبات

ومساء أمس الإثنين طالبت كوريا الشمالية، الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وقف التدريبات العسكرية الواسعة النطاق في المنطقة، ووصفتها بأنها استفزاز قد يستدعي “إجراءات متابعة أقوى”.

يأتي ذلك بعد أن بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واحدة من أكبر المناورات الجوية العسكرية المشتركة، أمس الإثنين، نفذت فيها مئات الطائرات الحربية من الجانبين تدريبات على هجمات على مدار الساعة طوال الجزء الأكبر من الأسبوع.

اقرأ أيضاً|| أمريكا تتكلم عن نهاية نظام كيم في كوريا الشمالية وتربطه بـ”ضربة نووية”

وقالت القوات الجوية الأميركية إن العملية التي يطلق عليها اسم “عاصفة اليقظة” ستستمر حتى يوم الجمعة ويشارك فيها نحو 240 طائرة حربية تقوم بنحو 1600 طلعة جوية.

وأنهت القوات الكورية الجنوبية، الجمعة الفائتة، مناورات هوجوك 22 الميدانية التي استمرت 12 يوماً وتضمنت تدريبات على عمليات إنزال برمائية وعبور نهر وبعض التدريبات مع القوات الأمريكية.

بعد سلسلة صواريخ

وخلال الشهر الفائت أطلقت كوريا الشمالية أنّها صاروخي كروز استراتيجيين بعيدي المدى، في تجربة هي الأحدث ضمن سلسلة اختبارات صاروخية ترمي من خلالها بيونغ يانغ لاستعراض قدراتها التكتيكية النووية، أحدها مرّ فوق اليابان وتسبب بتوتر كبير.

اقرأ أيضاً|| الأقمار الصناعية ترصد نشاطاً في مفاعل نووي بـ كوريا الشمالية

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ الزعيم كيم يونغ-أون أعرب عن “رضاه البالغ” عن هذه التجربة التي أشرف عليها شخصياً من مكان إطلاق الصاروخين، مشيرة إلى أنّهما حلّقا فوق البحر لمسافة ألفي كيلومتر.

وأضاف تقرير الوكالة أن الصاروخ الباليستي الذي أطلق فوق اليابان في 4 أكتوبر الجاري، كان مطوراً وحديثاً، ويهدف إلى توجيه تحذير أقوى وأكثر وضوحاً لأعداء كوريا الشمالية.

وتحدثت تقارير غربية عن وجود بوادر استعدادات كورية لإجراء تجربة نووية سابعة بعد توقف استمر لسنوات، وسط تصاعد التهديد الدولي والصراعات بين الدول، وتوقف المفاوضات فيما يخص الملف النووي الكوري

كوريا الشمالية تتحدث عن حرب نووية قد تندلع بأي لحظة وتهدد أمريكا بدفع الثمن
كوريا الشمالية تتحدث عن حرب نووية قد تندلع بأي لحظة وتهدد أمريكا بدفع الثمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى