سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة إطلاق كوريا الجنوبية 3 صواريخ على جارتها الشمالية

نشرت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يوثق لحظة إطلاق مقاتلاتها الحربية 3 صواريخ، رداً على إطلاق جارتها الشمالية صواريخ وقذائف مدفعية تجاه البحر، فيما رجحت صحيفة أمريكية أن الحرب النووية بين الجارتين أقرب من أي وقتٍ مضى.

كوريا الجنوبية تطلق 3 صواريخ على جارتها الشمالية

وبدأ الفيديو القصير الذي لم يتجاوز الدقيقة، بلحظات إقلاع مقاتلة من طراز “إف-16″، ثم تحليقها في الجو، قبل أن تبدأ في إطلاق صاروخ جو- أرض، وتكررت عملية إطلاق الصواريخ مرتين.

بالفيديو|| لحظة إطلاق كوريا الجنوبية 3 صواريخ على جارتها الشمالية
بالفيديو|| لحظة إطلاق كوريا الجنوبية 3 صواريخ على جارتها الشمالية

وتضمن الفيديو أيضاً لقطات سقوط الصواريخ على أهداف في البحر.

كوريا الجنوبية تكشف التطورات

في بيان، قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إنَّ بيونغ يانغ أطلقت حوالي 100 قذيفة مدفعية باتجاه البحر الشرقي، عقب إطلاقها أيضاً نحو 17 من الصواريخ الباليستية وغير الباليستية في غضون 7 ساعات فقط من اليوم الأربعاء.

وأوضحت أن كوريا الشمالية أطلقت 4 صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه البحر الأصفر من إقليم شمال “بيونغ آن” في حوالي الساعة 6:51 صباحاً.

كما رصدت هيئة الأركان المشتركة إطلاق كوريا الشمالية 3 صواريخ أخرى باليستية قصيرة المدى من موقع في مدينة “وونسان” الساحلية الشرقية أو حولها، في حوالي الساعة 8:51 صباحاً.

وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ تقسيم الكوريتين التي تطلق فيها بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً في اتجاه الجنوب، متجاوزاً خط الحدود الشمالي.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة أن كوريا الشمالية بدأت في الساعة 9:12 صباحاً في إطلاق أكثر من 10 صواريخ، بما في ذلك ما يُفترض أنها صواريخ باليستية قصيرة المدى، وصواريخ أرض-أرض، من مواقع مختلفة وإلى اتجاه البحر الشرقي والبحر الغربي.

كما رصد الجيش الكوري الجنوبي أكثر من 100 قذيفة مدفعية أُطلقت حوالي الساعة 1:27 مساء من بلدة “كوسونغ” بإقليم “كانغ وون” إلى المنطقة العازلة الشرقية، والتي تم تحديدها بموجب الاتفاق العسكري بين الكوريتين الموقع في 19 سبتمبر 2018 للحد من التوترات الحدودية.

واشنطن تدين إطلاق كوريا الشمالية الصواريخ

في السياق، أدانت الولايات المتحدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخاً في المياه المحيطة بالبلاد، واصفةً مسار أحد الصواريخ عبر الحدود البحرية مع كوريا الجنوبية تحديداً بأنه “متهور”.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي: “ندين عمليات إطلاق الصواريخ هذه وقرار جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية إطلاق صاروخ تحت الحدود البحرية بحكم الأمر الواقع مع جمهورية كوريا”.

لماذا غضبت كوريا الشمالية من المناورات الأمريكية؟

جاء الهجوم الغاضب من كوريا الشمالية رداً على استئناف التدريبات العسكرية واسعة النطاق من قبل القوات العسكرية الكورية الجنوبية والأمريكية التي أوقفها الرئيس السابق دونالد ترامب قبل خمس سنوات في محاولة لإقناع كيم جونغ أون بالتخلي عن برنامجه للأسلحة النووية.

وهددت كوريا الشمالية كلاً من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدفع أفظع ثمن في التاريخ، فيما فهم منه أنه تلويح باستخدام الأسلحة النووية ضد التدريبات المشتركة بين سول وواشنطن، اعتبرتها كوريا الشمالية تدريباً على غزوها.

وشارك في هذه التدريبات غير المسبوقة ما يقرب من 240 طائرة وآلاف من أفراد الخدمة من القوات الجوية لجمهورية كوريا، والقوات الجوية الأمريكية، ومشاة البحرية الأمريكية، والبحرية الأمريكية، والجيش الأمريكي وتضمنت التدريب على عمليات الدعم الجوي القريب، والدفاع الجوي المضاد، وعمليات الطوارئ الجوية.

خطر الحرب النووية في كوريا آخذ في التزايد

على صعيدٍ متصل، وصف باك جونغ تشون، سكرتير حزب العمال الحاكم، والذي يعتبر من المقربين من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، التدريبات الجوية الأمريكية الكورية الجنوبية التي يطلق عليها عاصفة اليقظة بأنها “عدوانية واستفزازية”.

وقال باك في بيان: “إذا حاولت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية استخدام القوات المسلحة ضد كوريا الشمالية، فإن الوسائل الخاصة للقوات المسلحة لبلاده ستنفذ مهمتها الاستراتيجية دون تأخير”، في إشارة واضحة إلى أسلحة بلاده النووية.

وقال: “سيتعين على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وضع مروع ودفع أبشع ثمن في التاريخ”.

ويبدو أن خطر الاشتباكات المسلحة بين الكوريتين آخذ في الازدياد، حسبما نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن المحلل تشيونغ سيونغ تشانغ في معهد سيجونغ الخاص في كوريا الجنوبية.

مواضيع ذات صِلة : بــ 8 صواريخ.. كوريا الجنوبية وأمريكا تردان على كيم جونغ أون

وتمتلك كوريا الشمالية حوالي 20 سلاحاً نووياً، وطورت صواريخ عابرة للقارات قادرة على حمل أسلحة نووية قادرة على الوصول لأمريكا، بما في ذلك صواريخ فرط صوتية، إضافة لامتلاكها واحداً من أكبر الجيوش البرية في العالم.

شاهد أيضاً : وثائقي بين جحيم الشمالية ونعيم الجنوبية.. لن تصدق كيف يعيش شعب البلدين والفوارق بينهما

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى