أخبار العالم العربي

الملك المغربي تراجع عن حضور القمة العربية باللحظة الأخيرة ويبعث رسالة لرئيس الجزائر

بعد الحديث عن خلافات بين الجزائر والمغرب خلال اجتماعات القمة العربية، بعث الملك المغربي محمد السادس برسالة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يدعوه للحوار.

 

رسالة الملك المغربي لرئيس الجزائر 

 

ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قوله إن العاهل المغربي محمد السادس دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى زيارة المغرب.

 

وأوضح بوريطة أن الملك المغربي محمد السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر، التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن لاحقاً لم تتم الزيارة.

 

وتحدث الوفد المغربي إلى القمة العربية بأنه لم يتلقَ أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة، حول الترتيبات المقررة لاستقبال الملك المغربي.

 

وأعرب بوريطة، الذي يرأس الوفد المغربي المشارك في القمة، عن أسفه “لعدم تلقي أي إجابات عبر القنوات الملائمة”.

 

وأضاف “لقد أعطى جلالة الملك تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر”.

 

فرصة ضائعة 

 

وكانت وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة تحدث قبل أيام أن الرئيس الجزائري كان يمكن أن يكون أول مستقبلي الملك المغربي بالجزائر لو حضر، إلا أنه اعتبر أن غيابه قد يكون “فرصة ضائعة”.

 

وسبق لمحمد السادس أن دعا في عدة مناسبات الرئيس الجزائري إلى الحوار من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين، حيث تشهد العلاقات توتراً منذ عقود بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية. 

 

وزاد التوتر عندما أعلنت الجزائر في أغسطس الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط متهمة إياها “بارتكاب أعمال عدائية (..) منذ استقلال الجزائر” في 1962. 

 

وخلال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية شهدت خلافات بين الوفدين المغربي والجزائري، وشدد بوريطة على هامش الاجتماعات التحضيرية لوزراء الخارجية العرب في الجزائر العاصمة، حساسية التوقيت الذي تنعقد فيه القمة التي تأجلت لأكثر من عامين. 

 

وحول الإشكالية داخل غرفة الاجتماع المغلقة بين المغرب والجزائر قال بوريطة: “نكرر مجدداً، نحن نحضر قمة لجامعة الدول العربية، تحتضنها الدول على التوالي بالترتيب الأبجدي، لا نحضر في قمم تنظمها الدولة بمبادرة وتنظيم وباستدعاء منها ووفق أجندة أو رؤية خاصة”. 

 

وأثير الجدل بين البلدين منذ وصل الوفد المغربي إلى الجزائر، حيث احتج الوفد بداية على ظهور خريطة للدول العربية المشاركة ظهرت فيها حدود المملكة المغربية بدون الصحراء المغربية، وهي أكثر القضايا حساسية بين المغرب والجزائر.

 

وتلى ذلك اتهامات وسائل إعلام مغربية بوجود مضايقات وتحرشات بالوفد المغربي من أجل إجباره على مغادرة القمة العربية.

اقرأ المزيد|| القادة العرب يستعدون لتوقيع “إعلان الجزائر” في القمة العربية وتسريب خلافات قد تطيح بـ”لم الشمل”

اليوم الأخير للقمة العربية في الجزائر 

 

واختتم أمس الثلاثاء ،اليوم الأول للقمة العربية في الجزائر، حيث نوقشت فيها عدة قضايا، على رأسها تعزيز العمل العربي المشترك والقضية الفلسطينية وأبرز القضايا الراهنة في العالم.

 

وتحدث في الجلسة كل من الرئيس التونسي، قيس سعيد، رئيس الدورة السابقة، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، رئيس الدورة الحالية، والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط.

 

وشهدت الجلسة إلقاء كلمات ضيوف القمة، وهم رئيس أذربيجان، الرئيس الحالي لحركة دول عدم الانحياز، إلهام علييف، والرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ماكي سال، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وموسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، بالاضافة إلى الأمين العام لمنظمة العمل الإسلامي، حسين ابراهيم طه. 

اقرأ أيضاً|| رسالة من بوتين إلى القمة العربية في الجزائر.. وحدث استثنائي غير مسبوق

وتستأنف القمة العربية أعمالها بعقد جلسة تشاورية مغلقة، اليوم الأربعاء، لمدة ساعة ونصف، ثم تجري جلسة عمل أولى علنية، يتحدث فيها القادة العرب حسب أولوية الطلب، يعقبها جلسة عمل ثانية مغلقة، من أجل اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشت، واعتماد مشاريع القرارات  واعتماد مشروع إعلان الجزائر.

الملك المغربي تراجع عن حضور القمة العربية باللحظة الأخيرة ويبعث رسالة لرئيس الجزائر
الملك المغربي تراجع عن حضور القمة العربية باللحظة الأخيرة ويبعث رسالة لرئيس الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى