أخبار العالمسلايد رئيسي

شويغو يتحدث عن تحركات للناتو قرب حدود روسيا ويكشف خطته القادمة

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، عن عدد قوات الناتو قرب حدود روسيا، كما اتهم أوكرانيا بالسعي “لنشر أسلحة نووية لدول الناتو على أراضيها” ومحاولة كييف صنع “قنبلة قذرة”.

شويغو يكشف عدد قوات الناتو قرب حدود روسيا

وقال وزير الدفاع الروسي، إنَّ قوات الناتو بالقرب من حدود روسيا “تضاعفت مرتين ونصف المرة منذ فبراير/شباط، متجاوزة 30 ألف شخص”.

ورجّح شويغو أن يعمل حلف شمال الأطلسي على زيادة قواته أكثر من ذلك خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: “الناتو يعمل على إنشاء نظام دفاع جماعي واسع النطاق بالقرب من حدود روسيا”، مشيراً إلى أن الحلف يعتزم الانتقال من سياسة احتواء روسيا من خلال وجوده على الخطوط الأمامية، إلى إنشاء نظام شامل للدفاع الجماعي على “الجناح الشرقي بالقرب من حدودنا”.

بحسب وزير الدفاع الروسي، فإن الناتو تبنى في نهاية يونيو الماضي في قمة مدريد “مفهوماً استراتيجياً جديداً للكتلة العسكرية، حيث اعتبر موسكو المصدر الرئيسي للتهديدات الأمنية له”.

وأشار إلى أن الحلف نقل تشكيلات مسلحة من دول ومناطق أخرى إلى دول في شرق ووسط أوروبا، وكذلك في دول البلطيق، بالإضافة إلى ذلك، يجري إنشاء وحدات تكتيكية جديدة متعددة الجنسيات في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا.

شويغو يتهم أوكرانيا

خلال حديثه، قال وزير الدفاع الروسي أيضاً إن “موسكو على علم بتفاصيل محاولات أوكرانيا لصنع قنبلة قذرة”.

وكان مسؤولون بارزون روس، منهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه، اتهموا أوكرانيا بتصنيع مثل هذه العبوات الناسفة التي تنشر مخلفات مشعة.

كما أضاف الروس أن الأوكرانيين يخططون لتبدو القنبلة المزعومة و”كأنها من فعل روسيا”.

في المقابل، نفت السلطات الأوكرانية ذلك بوصفه محاولة لتشتيت الانتباه عن “خطط موسكو نفسها لتفجير قنبلة قذرة كوسيلة لتبرير مزيد من تصعيد الأعمال العدائية”.

مواضيع ذات صِلة : شويغو يعلن “غيرنا خططنا في أوكرانيا”.. وقديروف يكشف موعد السيطرة على مصنع آزوفستال بماريوبول

يشار إلى أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، تصاعدت المخاوف الدولية من أن يجنح الصراع نحو مطبات لا تحمد عقباها، لاسيما وسط إطلاق الكرملين تهديدات متتالية باستعمال النووي عند الشعور بأي تهديد.

شاهد أيضاً : سيرغي شويغو … مهندس حرب أوكرانيا والجوكر في الكرملين

شويغو يتحدث عن تحركات للناتو قرب حدود روسيا ويكشف خطته القادمة
شويغو يتحدث عن تحركات للناتو قرب حدود روسيا ويكشف خطته القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى