الشأن السوري

“أمريكا” تجعل “روسيا” وسيطاً لادخل المساعدات إلى مضايا

طالبت الولايات المتحدة روسيا من حث الأسد للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى مدنية مضايا في ريف دمشق , المحاصرة منذ أكثر من 7 أشهر من قبل قوات النظام و حزب الله اللبناني .
وحث المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “جون كيربي” , النظام السوري على تنفيذ تعهداته المعلنة “برفع حصاره والسماح بالمساعدات والمعونات إلى مضايا، وكذلك إلى الفوعة وكفريا” , اليوم , خلال لقاء صحفي في واشنطن .
و شدد كيربي مطالبته لروسيا في استخدام نفوذها مع النظام السوري لإقناعه “بسماح الوصول العاجل وغير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى من تمس حاجتهم إليها بشكل مستمر” , معتبراً ما وصلت له مدينة مضايا من جوع و موت “رمزاً لسلوكيات النظام السوري” , فيما اعتبر متحدث البيت الأبيض “جوش إيرنست” أن ما يحدث في المدينة المحاصرة “مثير للغثيان” .
و تجدر الإشارة أن مدينة مضايا التي تحوي 40 ألف شخص , محاصرة بحصار خانق منذ 7 أشهر من قبل قوات النظام و حزب الله اللبناني , و منعت من إدخال المساعدات الإنسانية أو الغذاء , كما أحيطت المدينة بالألغام لمنع أي أحد من الخروج منها , و بسبب انعدام الطعام في الآونة الأخيرة باتت الأعشاب و أوراق الشجر هي وجبة المحاصرين في المنطقة , و التي باتت شحيحة في جو الصقيع و البرد بسبب الطبيعة الجبلية الباردة في المدينة المنكوبة .
و أعلنت الأمم المتحدة يوم أمس الأول , بأن النظام السوري قد وافق على ادخال المساعدات الإنسانية إلى مضايا , مقابل ادخال المساعدات إلى كل من كفريا و الفوعة المواليتيين .

 

^AA577272E8C141604FACB4034F6890D5C43888DE33C11E0776^pimgpsh_fullsize_distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى