الصحة

يُسبب العقم ويقلل من الخصوبة.. نوع شائع من التوابل احذر الإفراط في تناوله

 

تعتبر التوابل والمنكهات عامل مهم لنجاح الكثير من الأطعمة، غير أن خبراء حذوا وبشدة من نوع شائع من التوابل هو جوزة الطيب التي تعد أحد أكثر التوابل شهرة في الدول العربية، حيث يكثر استخدامها في الكثير من وصفات الطبخ خاصةً في حلويات مواسم الأعياد فهي ذات نكهة جوزية وحلوة قليلاً.

– التحذير من نوع شائع من التوابل

تعتبر جوزة الطيب غالباً أنها آمنة الاستخدام في حال تم إضافتها إلى الأطعمة بكميات قليلة جداً، إذ يمكننا استخدام كميات صغيرة من جوزة الطيب بأمان في الطهي، وتتطلب معظم الوصفات ما يقارب ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.

ولكن علينا معرفة أن استخدام جوزة الطيب بجرعات تتمثل في 120 مليجرام أو أكثر يوميا أمرا في غاية الخطورة على الصحة العامة.

– تأثير الإفراط في تناول جوزة الطيب:

أولاً: التسمم

جوزة الطيب تحتوي على مركب يُطلق عليه اسم الميريستيسين (Myristicin)، وهو مادة قد تسبب التسمم إذا تم إضافتها إلى النظام الغذائي بجرعات كبيرة.

وأظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة الطوارئ الطبية أن تناول أكثر من 10 غرام من جوزة الطيب، أي ما يقارب ملعقتين صغيرتين من الطعام، قد يؤدي إلى حدوث التسمم بالميريستيسين.

ومن الممكن أن يعاني المصابون بتسمم جوزة الطيب من مجموعة متنوعة من الأعراض، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الأعراض الأكثر شيوعا لتسمم جوزة الطيب قد تشمل الآتي: “جفاف الفم، والهلوسة، والنعاس، والإغماء، والارتباك”، وذلك بحسب موقع “ويب طب”.

وتشمل الآثار الجسدية الأكثر شدة لتسمم جوزة الطيب في ما يأتي: القيء، وعسر حركة الأمعاء، والشعور بالحرقان، والوخز في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو القدمين، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، والنوبات وتلف الأعضاء”.

يُسبب العقم ويقلل من الخصوبة.. نوع شائع من التوابل احذر الإفراط في تناوله
يُسبب العقم ويقلل من الخصوبة.. نوع شائع من التوابل احذر الإفراط في تناوله

ثانياً: مضاعفات على الحامل والمرضعة

من المهم جداً أن تعلم الحامل أو المرضع أن زيادة تناول جوزة الطيب غير آمن أثناء الحمل خاصةً عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات أكبر من الكميات الموجودة في الأطعمة، فقد تتسبب الإجهاض أو إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

ثالثاً: أضرار على صحة الرجل الجنسية

توصلت الدراسات أن الإفراط في تناول جوزة الطيب من شأنه أن يقلل من الخصوبة عند الرجال ويسبب العقم عند البعض، لذا تجنب الإفراط في تناول جوزة الطيب إذا كنت تحاول جاهدا لإنجاب طفل.

التحذير من نوع شائع من التوابل
التحذير من نوع شائع من التوابل

اقرأ المزيد:

)) 5 أسباب رئيسية ستدفعك للإقلاع عن التدخين.. تعرّف عليها

)) دراسة تحدد السن المثالي لـ الإقلاع عن التدخين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى