أخبار العالم

ماذا لو اندلعت حرب أمريكية صينية.. تقرير يجيب ويكشف السيناريو

ماذا لو اندلعت حرب أمريكية صينية.. سؤالٌ طرحته وكالة بلومبيرغ الأمريكية، كاشفةً السيناريوهات المتوقعة وآثار ونتائج تلك المواجهة الخطيرة.

سيناريو ما قد يحصل في حرب أمريكية صينية

وأوضح تقرير الصحيفة أن احتمالية هزيمة الولايات المتحدة في الحرب مع الصين، ستدمر الهيمنة الأمريكية العالمية، وستعني صعود الشرق على الغرب.

وشدد التقرير على أن أي حرب أمريكية صينية إذا بدأت فلن تكون مجرد معركة من أجل تايوان أو أي بقعة ساخنة أخرى، بل ستكون الحرب معركة من أجل الهيمنة في المنطقة الأكثر أهمية، وعلى كل النفوذ العالمي لاحقاً، حسب الوصف.

وتقول الصحيفة: إن مركز التنافس بين الولايات المتحدة والصين يكمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وستعزز هزيمة أمريكا كلمات الزعيم الصيني شي جين بينغ، حول أن “الشرق ينهض والغرب يسقط”. مثل هذا النزاع سيثير “سلسلة كاملة من العواقب”.

وعن العواقب تلك رجّح التقرير أن يتسع النطاق الجغرافي للنزاع؛ لأن البنتاغون سيحاول منع وصول موارد الطاقة إلى الصين، أو سيستهدف الجيش الأمريكي سفنها البحرية أينما وجدت.

كما توقع التقرير أن تؤدي هذه الحرب إلى حدوث زلزال اقتصادي، وتعطيل سلاسل التوريد وقطع بعض طرق التجارة الأكثر ربحاً على هذا الكوكب. علاوةً على أنه سيكون هناك احتمال حقيقي لتصعيد نووي.

ورأت الوكالة أن الولايات المتحدة، ستحتاج إلى “مساعدة كبيرة” من أستراليا والهند واليابان وبريطانيا في حالة نشوب نزاع مسلح مباشر مع الصين.

بؤر صراع

قبل أيام أعلنت الولايات المتحدة قاذفات قنابل من طراز “بي-52” قادرة على حمل أسلحة نووية إلى قاعدة جوية في شمال أستراليا، وسط توتر في العلاقات مع الصين.

وذكرت شبكة “آي بي سي نيوز” الأسترالية أن واشنطن تخطط لنشر 6 قاذفات “B-52” في قاعدة “تيندال” الجوية، الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتر جنوبي داروين عاصمة الإقليم الشمالي.

وقبلها بأيام نشرت الولايات المتحدة ذات النوعية من القاذفات في جزيرة غوام على مقربة من الصين أيضاً، وهي المرة الثانية التي تنشر فيها مثل هذه الأسلحة بالجزيرة.

اقرأ أيضاً|| أمريكا تنشر سلاحها النووي في قارة جديدة وروسيا تكشف دافع التحالف مع الصين ضد الغرب

وإضافة إلى ذلك فإن الولايات المتحدة تجري تدريبات عسكرية كبيرة منذ نحو أسبوعين مع الجيش الكوري الجنوبي، مما وتّر الأوضاع أكثر مع كوريا الشمالية، وتبادلت الكوريتان إطلاق صواريخ تحذيرية و”استعراض قوى”.

وفي بحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ تقوم الولايات المتحدة بتكثيف تحركات سفنها وقطعها العسكرية لمواجهة الصين، بينما ترد بكين بتحركات مضادة.

أما البؤرة الأكثر سخونة فهي شبه جزيرة تايوان، حيث تدعم واشنطن الحكومة فيها وووقعت معها صفقات سلاح كبيرة، رغم عدم وجود علاقات رسمية، بالوقت الذي تطالب بكين باستعادة السيطرة على تايوان حتى لو بالقوة العسكرية لو اضطر الأمر.

أكبر تهديد

وخلال الأسبوع الفائت أظهرت استراتيجية جديدة لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن الصين لا تزال تشكل التحدي الأمني الأكبر للولايات المتحدة.

وتقول وثيقة صادرة عن البنتاغون نقلتها وسائل إعلام، إن الصراع مع الصين “ليس حتمياً ولا مرغوباً فيه”، إلا أنها تصف محاولة لمنع هيمنة بكين على مناطق رئيسية، في إشارة واضحة إلى التعزيز العسكري لبكين في بحر الصين الجنوبي وزيادة ضغطها على جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

كما تحذر الاستراتيجية الدفاعية الأميركية من أن الصين تعمل على تقويض تحالفات الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ، وتستخدم جيشها المتنامي لإكراه وتهديد الجيران، حسب وصفها.

وخلصت الاستراتيجية الأمريكية إلى أن الصين تظل “المنافس الاستراتيجي الأكثر أهمية للعقود القادمة”، بينما تظل روسيا تمثل تهديداً “حاداً”.

اقرأ أيضاً|| أمريكا تكشف عن جواسيس من الصين قُبض عليهم أحدهم أوقعه عميل مزدوج

ونهاية الشهر الفائت جدد الرئيس الصيني، تشي جين بينغ رئاسته للحزب الحاكم وتمهيد الطريق لولاية رئاسية ثالثة للصين، وهو ما رآه خبراء مزيد من التحدي لأمريكا وقوتها الاقتصادية والعسكرية، لا سيما أن جين بينغ وعد بجعل الجيش الصيني أكثر قوة خلال الأعوام المقبلة.

ماذا لو اندلعت حرب أمريكية صينية.. تقرير يجيب ويكشف السيناريو
ماذا لو اندلعت حرب أمريكية صينية.. تقرير يجيب ويكشف السيناريو حرب أمريكية صينية حرب أمريكية صينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى