أخبار العالمسلايد رئيسي

قبيل “كوب27” رئيس الوزراء البريطاني يوجه دعوة عاجلة لزعماء العالم

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، دعوة زعماء العالم المجتمعين في قمة “كوب27” في مصر إلى عدم التراجع عن وعد حصر الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية، الذي كان ثمرة المؤتمر السابق حول المناخ في غلاسكو.

رئيس الوزراء البريطاني يوجّه دعوة لزعماء العالم

وقال سوناك في بيان: “عندما اجتمع العالم في غلاسكو العام الماضي، اتفقت الدول على خريطة طريق تاريخية لمعالجة الاحترار المناخي الكارثي. من المهم أكثر من أي وقت مضى الوفاء بهذا الوعد”.

وأضاف: “مكافحة تغير المناخ ليست مجرد أمر صحيح أخلاقياً، بل هو أمر أساسي لازدهارنا وأمننا في المستقبل”، متحدثاً عن عواقب الحرب الروسية الأوكرانية على إمدادات الطاقة والحاجة إلى “إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري”.

سوناك تابع: “علينا المضي قدماً بشكل أسرع وأكبر في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، وسأحرص على أن تكون المملكة المتحدة في طليعة هذا التغيير العالمي”.

في شرم الشيخ، حيث يُفتتح الأحد مؤتمر المناخ العالمي الـ27، تُسلم المملكة المتحدة الشعلة إلى مصر، ويُتوقع أن تُعلن تمويلاً إضافياً لحماية الغابات الاستوائية ومساعدة البلدان الموجودة في الصف الأول في مواجهة التغير المناخي، حسبما أوضح داونينغ ستريت.

رئيس الوزراء البريطاني يتراجع عن قراره

والأربعاء الماضي، تراجع رئيس الوزراء البريطاني عن قراره في عدم الذهاب إلى قمة المناخ “كوب27” في مصر.

وقال مكتب سوناك إنه كان مشغولاً جداً في التحضير للميزانية، التي ستقدم في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لدرجة تمنعه من حضور المؤتمر.

إلى ذلك، قال سوناك في تغريدة عبر تويتر: “لا يوجد ازدهار طويل الأمد دون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ.. لا يوجد أمن للطاقة دون الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة”.

وأضاف: “هذا هو السبب في أنني سأحضر قمة المناخ كوب27 الأسبوع المقبل، لتقديم إرث غلاسكو لبناء مستقبل آمن ومستدام”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني تعرّض لضغوط كبيرة من قبل العديد من مؤيدي أهداف بريطانيا للحياد الكربوني في حزب المحافظين والبرلمان، فضلًا عن مواجهة انتقادات دولية.

وتلتقي حوالي 200 دولة اعتباراً من الأحد في شرم الشيخ بمصر، في محاولة لإعطاء دفع جديد لمكافحة الاحترار المناخي وتداعياته التي تتالى في عالم منقسم وقلق من أزمات أخرى متنوعة.

تحذيرات من تغير المناخ

في السياق، حذّر تقييم جديد متشائم صادر عن الأمم المتحدة من عدم وجود “طريق موثوق” لإبقاء الارتفاع في درجات الحرارة العالمية تحت عتبة 1.5 درجة مئوية.

ويعتقد العلماء أن تجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية سيتسبب بتأثيرات خطيرة على الناس حول العالم.

بحسب تقرير الأمم المتحدة، فإن خطط الحكومات لتقليص الانبعاثات الكربونية منذ مؤتمر المناخ “كوب26” العام الماضي كانت “غير كافية بشكل محزن”.

وأكد أن تحولاً عاجلاً في المجتمع “هو الشيء الوحيد الذي يمكنه تجنب الكارثة”.

ونقلت بي بي سي البريطانية عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن العالم يحتاج إلى إعادة تركيز اهتمامه على التغير المناخي وإلا فإنه سيواجه الكارثة.

وتقر الأمم المتحدة بأن تحقيق تقليصات هائلة في الانبعاثات الكربونية بات مهمة “صعبة الآن”، ولكنها تشير إلى أن الكهرباء والصناعة والنقل والمباني مجالات يمكن التحول السريع فيها، بعيداً عن الوقود الأحفوري.

مواضيع ذات صِلة : بعد أن كشف السر.. سوناك يحسم قراره بشأن المشاركة في “كوب27” بمصر

وأظهرت دراسات أخرى نشرت الأسبوع الماضي، إلى جانب إبرازها لوتيرة التقدم البطيئة في معالجة أسباب ارتفاع درجات الحرارة، أن الحكومات لا تستعد لتأثيرات ذلك الارتفاع.

شاهد أيضاً : أسستها إسرائيل وتجمع اليوم زعماء العالم في قمة المناخ مصر COP 27 .. شرم الشيخ مدينة السلام

قبيل "كوب27" رئيس الوزراء البريطاني يوجه دعوة عاجلة لزعماء العالم
قبيل “كوب27” رئيس الوزراء البريطاني يوجه دعوة عاجلة لزعماء العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى