أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير يكشف عن رسائل سرية من واشنطن لكييف بخصوص بوتين

مع دخول الصراع الروسي الأوكراني شهره الثامن، دون بوادر أمل بحل قريب، كشف تقرير أمريكي عن طلب سري وجهته واشنطن لكييف يتعلق بالمفاوضات مع موسكو.

طلب سري من واشنطن لكييف

في تقريرٍ لها، قالت صحيفة واشنطن بوست، إنَّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن “تشجع سراً قادة أوكرانيا على التعبير عن انفتاحهم على التفاوض مع روسيا والتخلي عن رفضهم العلني للمشاركة في محادثات سلام إلا بعد إزاحة الرئيس فلاديمير بوتين عن السلطة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمهم، قولهم إنَّ طلب المسؤولين الأمريكيين لا يهدف إلى الضغط على أوكرانيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات، بل محاولة محسوبة لضمان أن تحافظ كييف على دعم دول أخرى تخشى من تأجيج الحرب لسنوات كثيرة قادمة.

وقالت تلك المصادر إنَّ المناقشات أوضحت “مدى صعوبة موقف إدارة بايدن بشأن أوكرانيا، حيث تعهد المسؤولون الأمريكيون علناً بدعم كييف بمبالغ ضخمة من المساعدات لأطول فترة ممكنة بينما يأملون في التوصل إلى حل للصراع المستمر منذ ثمانية أشهر وألحق خسائر فادحة بالاقتصاد العالمي وأثار مخاوف من اندلاع حرب نووية”.

بحسب الصحيفة، فإن المسؤولين الأمريكيين أيدوا موقف نظرائهم الأوكرانيين بأن بوتين ليس جاداً في الوقت الحالي بشأن المفاوضات، لكنهم أقروا بأن رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدخول في محادثات معه أثار مخاوف في أجزاء من أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهي المناطق التي ظهر فيها تأثير الحرب على تكاليف الغذاء والوقود على نحو كبير.

ولم يرد مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض عندما سئل عما إذا كان التقرير دقيقاً، في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية: “قلنا من قبل وسنقولها مرة أخرى إن الأفعال أبلغ من الأقوال، إذا كانت روسيا مستعدة للتفاوض فعليها أن توقف قنابلها وصواريخها وتسحب قواتها من أوكرانيا”.

وأضاف أن الكرملين يواصل تصعيد هذه الحرب، ولم يظهر حتى الآن استعداداً للانخراط بجدية في المفاوضات حتى قبل أن “يبدأ غزوه الشامل لأوكرانيا”.

وأشار المتحدث إلى تصريحات زيلينسكي أول أمس الجمعة، والتي قال فيها “نحن مستعدون للسلام، لسلام عادل، وقد عبرنا عن صيغته مرات كثيرة”.

واشنطن تؤكد دعمها لكييف

تأتي تلك المعلومات، فيما أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان خلال زيارة إلى كييف، يوم الجمعة الماضي، أن دعم بلاده لأوكرانيا سيظل “ثابتاً وراسخاً” بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الثلاثاء المقبل.

وقال إن أوكرانيا “تحتاج بشدة” إلى معدات لدفاعاتها الجوية في “هذه اللحظة الحرجة” التي تنفّذ روسيا فيها ضربات مكثفة على مواقع الطاقة الخاصة بها.

مواضيع ذات صِلة : هل خسرت روسيا داعماً مهماً؟.. مسؤول أوروبي يقلب حليف بوتين عليه

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، وقفت واشنطن إلى جانب كييف، داعمةً إياها بالمساعدات الإنسانية والعسكرية، مغدقة مليارات الدولارات من أجل تسليح القوات الأوكرانية.

شاهد أيضاً : بوتين و المليار الذهبي للقضاء على 6 مليارات شخص 2023 هي البداية

تقرير يكشف عن رسائل سرية من واشنطن لكييف بخصوص بوتين
تقرير يكشف عن رسائل سرية من واشنطن لكييف بخصوص بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى