أخبار العالمسلايد رئيسي

صواريخ ناسامز حامية البيت الأبيض في يد أوكرانيا.. وهذه أهم ميزاتها

أعلنت أوكرانيا، اليوم الاثنين، أنها تسلّمت من الولايات المتحدة وإسبانيا والنرويج أنظمة دفاع جوي جديدة، تهدف إلى صد القصف الروسي الكثيف على البنى التحتية الحيوية. ومن بين الأنظمة التي تسلمتها كييف منظومة “ناسامز” التي تستخدمها الولايات المتحدة لحماية المجال الجوي للبيت الأبيض ومبنى الكونغرس.

وقال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، في تغريدة على تويتر، “وصلت أنظمة الدفاع الجوي ناسامز وأسبيد إلى أوكرانيا!.. هذه الأسلحة ستعزز قدرات الجيش الأوكراني إلى حد كبير وستجعل مجالنا الجوي أكثر أماناً”.

وأضاف، “سنواصل قتال الأعداء الذين يهاجموننا. شكراً لشركائنا: النروج واسبانيا والولايات المتحدة”.

وتطالب أوكرانيا حلفاءها الغربيين منذ أسابيع بتزويدها بأنظمة دفاع جوي حديثة، بينما كثفت موسكو ضرباتها على البنى التحتية للكهرباء والمياه، ما تسبب في انقطاع واسع النطاق مع اقتراب فصل الشتاء.

وكانت دول أخرى بينها ألمانيا وفرنسا سلمت كييف أنظمة دفاع جوي.

ناسامز.. حامية البيت الأبيض

وناسامز عبارة عن نظام دفاع صاروخي “أرض جو” من متوسط إلى طويل المدى، تم تطويره عام 1998 في شراكة بين مؤسسات الدفاع الأمريكية والنرويجية.

وكانت أوكرانيا طلبته من الولايات المتحدة الأميركية، نظراً لأن الأسلحة الروسية يمكنها إصابة أهداف على بعد أكثر من 100 ميل. وقد خصصتها الولايات المتحدة لحماية المجال الجوي حول البيت الأبيض ومبنى الكابيتول (الكونغرس) في واشنطن.

نظام دفاعي متطور

وتعد منظومة ناسامز، وفق خبراء، أحد أكثر مشاريع الدفاع نجاحاً في النرويج والعالم، حتى أن بطاريات صواريخ ناسامز تشكل الدفاعات الصاروخية الثابتة الوحيدة في الولايات المتحدة لحماية العاصمة واشنطن.

دخلت الخدمة ضمن منظومة الدفاع الجوي للولايات المتحدة والنرويج عام 2005، وهي مجهزة بـ3 منصات إطلاق متعددة المهام، تحمل كل منها ما يبلغ 6 صواريخ جاهزة للإطلاق.

وتم تطوير تركيب هذه المنظومة وتفعيلها لحماية المجال الجوي لأي بلد، لا سيما أنها تتكون من رادار المراقبة والاستطلاع عالي الدقة وذي إشعاع ثلاثي الأبعاد للكشف عن الأهداف الجوية وتتبّعها.

ويمكن نشر هذه المنظومة لأغراض الكشف والرصد والاشتباك والتدمير لكل من الطائرات الثابتة الجناح والمروحيات وصواريخ كروز والمسيّرات.

وتم تصميم منظومة ناسامز استنادًا إلى هيكلية معمارية نموذجية وموزعة ومفتوحة العتاد والبرمجيات، مما يسمح بإضافة التقنيات والإمكانات والمزايا الجديدة إليها.

الصاروخ الأساسي للنظام هو “إيه آي إم-120 أمرام ” (AIM-120 AMRAAM)، ويتراوح مدى الصاروخ عندما يطلق من الأرض بين 15-25 كم حسب نوع النسخة.

وتنتشر منظومات (ناسامز) الدفاعية في 12 دولة، هي الولايات المتحدة والنرويج وفنلندا وإسبانيا وهولندا وسلطنة عمان وليتوانيا وإندونيسيا وأستراليا والمجر، ودولة أخرى لم تسمها الشركة المصنعة.

اقرأ أيضاً: روسيا تطور أسلحة تقتل بدل البشر من السماء لحسم حرب أوكرانيا

 

صواريخ ناسامز حامية البيت الأبيض في يد أوكرانيا.. وهذه أهم ميزاتها
صواريخ ناسامز حامية البيت الأبيض في يد أوكرانيا.. وهذه أهم ميزاتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى