أخبار العالم

إعلان الاستعداد للحرب يصدر من الرئيس الصيني وتايوان تتحضر لــ “غزو مفاجئ”

أعلن الرئيس الصيني، شي جينغ بينغ، اليوم الثلاثاء، أن الصين ستركز على الاستعداد للحرب لأن أمن البلاد “غير مستقر وغير مؤكد بشكل متزايد”، ما أثار مخاوف تايوان من “غزو مفاجئ”، حسب وصف الصحف البريطانية.

– الرئيس الصيني يعلن تركيز بلاده للاستعداد للحرب

قال شي اليوم، وفقاً لإذاعة CCTV الحكومية: “إن بكين ستعزز الآن بشكل شامل تدريبها العسكري والاستعداد لأي حرب”. 

ونُقل عن شي قوله: “إن أمن الصين أصبح غير مستقر وغير مؤكد على نحو متزايد”.

ويأتي تحذيره في الوقت الذي دعا فيه شي الشهر الماضي، إلى تطوير عسكري أسرع و”الاعتماد على الذات والقوة ” في التكنولوجيا والدفاع عن مصالح الصين في الخارج، مما يزيد من احتمالية اندلاع المزيد من الصراع.

إعلان الاستعداد للحرب يصدر من الرئيس الصيني وتايوان تتحضر لــ "غزو مفاجئ"
إعلان الاستعداد للحرب يصدر من الرئيس الصيني وتايوان تتحضر لــ “غزو مفاجئ”

وإعلان شي بأن الصين ستركز على الاستعداد للحرب سيثير مخاوف من أن الأمة قد تغزو جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تزعم بكين أنها ملكها، حسب ما قالته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وهددت الصين، التي تمتلك ثاني أكبر اقتصاد وقوة عسكرية في العالم،  مرارا وتكرارا بضم تايوان بالقوة إذا لزم الأمر.

وكانت الولايات المتحدة استجابت لتهديدات الصين بمهاجمة تايوان بإعلانها أنها ستنشر قاذفات ذات قدرة نووية في أستراليا – في محاولة “لتحذير” الصين من “أسوأ حرب في التاريخ الحديث”. 

يأتي ذلك بعد أن أجرت الصين أكبر تدريبات عسكرية لها على الإطلاق حول تايوان بعد الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. 

وأثارت الرحلة غضب بكين التي رأت أنها محاولة أمريكية للتدخل في الشؤون الداخلية للصين.

وأرسلت بكين سفناً وطائرات عبر خط الوسط لمضيق تايوان الذي لطالما كان منطقة عازلة بين الجانبين فيما اعتبره البعض بروفة لحصار يمكن أن ينذر بهجوم.

كما أعلنت الصين مناطق اختبار حول الجزيرة في بعض أكثر ممرات الشحن كثافة في العالم، وأطلقت ما لا يقل عن أربعة صواريخ فوق تايوان، بعضها هبط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. 

وفي الشهر الماضي، حذر رئيس العمليات البحرية الأمريكية الأدميرال مايكل جيلداي من أن الصين قد تفاجئ واشنطن والعالم وتغزو تايوان في أقرب وقت هذا العام.

في خضم التدريبات العسكرية جواً وبحراً على ساحل تايوان، قال جيلداي: “الأمر لا يقتصر فقط على ما يقوله جين بينغ، إنه كيف يتصرف الصينيون وماذا يفعلون”.

وأضاف: “ما رأيناه على مدار العشرين عاماً الماضية هو أنهم أوفوا بكل وعد قطعوه في وقت سابق مما قالوا إنهم سيفيون به”.

وحذر جيلدا من أن الصين قد تغزو تايوان في وقت لاحق من هذا العام أو في عام 2023، إذ قال: لا أستطيع أن أستبعد ذلك، لا أقصد على الإطلاق أن أكون مقلقا بقولي ذلك، إنه فقط أننا لا نستطيع أن نتمنى ذلك بعيدا”.

وأيد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مثل هذه التوقعات الشهر الماضي عندما قال إن “الصين تسرع جدولها الزمني لاستعادة تايوان”. 

إعلان الاستعداد للحرب يصدر من الرئيس الصيني وتايوان تتحضر لــ "غزو مفاجئ"
إعلان الاستعداد للحرب يصدر من الرئيس الصيني وتايوان تتحضر لــ “غزو مفاجئ”


اقرأ المزيد:

))تايوان تتحدى الصين في مجال جديد.. وتثير غضب بكين بـ “الدبلوماسية الناعمة” 

)) بحث عنه الرئيس الأمريكي روزفيلت..كنز جزيرة الشيطان الكندية والأسطورة شبه الحقيقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى