أخبار العالمسلايد رئيسي

من مصر.. ماكرون يُغضب تركيا بتصريحاته وحزب أردوغان يوجّه له رسالة

أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي أدلى بها على هامش أعمال قمة المناخ (كوب27) في مدينة شرم الشيخ بمصر، غضب حزب أردوغان، الذي ندد باتهامه وطالبه بتقديم اعتذار.

حزب أردوغان يرد على ماكرون

في تغريدة على تويتر، قال المتحدث باسم الحزب عمر جليك: “من المعروف للعالم أجمع أن ماضي فرنسا الاستعماري في أفريقيا فرض أثماناً باهظة على الأفارقة ولا يزال مستمرا”.

وأضاف: “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طوّر علاقات عميقة في أفريقيا برؤية تستند إلى المساواة والشراكة”، مشيراً إلى أن الرئيس الفرنسي “منزعج من هذا الوضع لأنه يحمل آثار عقلية استعمارية ترى أفريقيا مِلكاً لهم”، حسب تعبيره.

وتابع: “اتضح أن الشركات الفرنسية ذات الصلة مع المؤسسات الفرنسية دعمت كِلاً من داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وبي كي كي (حزب العمال الكردستاني) في سوريا؛ لهذا السبب من الخطأ الفادح أن يتهم السيد ماكرون تركيا بأنها قوة إمبريالية في حين كان يجب أن يعتذر للشعب التركي”.

المتحدث باسم العدالة والتنمية قال أيضاً إنه “من الخطأ أن يختصر ماكرون السياسة الخارجية الفرنسية في مناهضة تركيا، لأنه بهذا الموقف يضر بإمكانات التعاون في مواجهة التحديات التي يواجهها حلف شمال الأطلسي”.

ماكرون يهاجم تركيا والصين وروسيا

وكانت صحيفة صباح التركية، نقلت مقتطفاً من تصريحات الرئيس الفرنسي على هامش أعمال قمة المناخ بشرم الشيخ، التي تساءل فيها: “هل يُبْلي الصينيون والروس والأتراك وآخرون أفضل منا؟ إنهم يفعلون أموراً أسوأ مما قمنا به عشرات المرات”.

وقالت الصحيفة إنه وصف الصين وروسيا وتركيا بأنها “قوى إمبريالية”.

في أغسطس/آب الماضي أيضاً، انتقدت الخارجية التركية تصريحات للرئيس الفرنسي ضد تركيا وبعض البلدان الأخرى خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر، ودعته لمواجهة ما وصفته “بماضي بلاده الاستعماري” في أفريقيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيج، حينذاك في بيان: “تصريحات ماكرون التي استهدفت بلدنا، إلى جانب بعض الدول الأخرى، خلال زيارته للجزائر مؤسفة للغاية”.

مواضيع ذات صِلة : بسبب أردوغان.. ماكـرون يدعو لخطوة “ضرورية” مع بوتين

وخلال تلك الزيارة، قال ماكـرون إنَّ بلاده تتعرض لما وصفها بـ”حملة تشويه تقودها شبكات تركية وصينية وروسية، بسبب تركها الساحة في أفريقيا”.

شاهد أيضاً : روسيا تغلق صنابير الغاز وماكـرون يتودد أفريقيا .. فماذا ينتظر أوروبا؟!

من مصر.. ماكرون يُغضب تركيا بتصريحاته وحزب أردوغان يوجّه له رسالة
من مصر.. ماكرون يُغضب تركيا بتصريحاته وحزب أردوغان يوجّه له رسالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى