أخبار العالم

لقاء مرتقب روسي أمريكي بشأن النووي في عاصمة عربية بعد الحديث عن لقاءات سرّية

مزيد من الانفتاح على التفاوض يبدو أن واشنطن بدأته، بعد الإعلان عن لقاء مرتقب روسي أمريكي بشأن بحث قضية نووية أثارت جدلاً مؤخراً بين البلدين.

 

لقاء مرتقب روسي أمريكي 

 

وزارة الخارجية الأمريكية، تحدثت مساء الثلاثاء، عن وجود لقاء مرتقب روسي أمريكي، بهدف بحث ونقاش إمكانية استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة “خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها”، وهو الاتفاق الرئيسي لنزع الأسلحة النووية بين البلدين، الذي انسحبت منه روسيا مؤخراً.

 

ونقلت وسائل إعلام عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، قوله: اتفقنا على أن تتمكن اللجنة الاستشارية الثنائية من الاجتماع في مستقبل قريب في إطار معاهدة نيو ستارت.

 

وأضاف أنّ “عمل اللجنة سرّي لكننا نأمل اجتماعاً بنّاء”، مشيراً إلى أهمية مواصلة التحدث مع الروس حول “الحد من الأخطار” على الرغم من الحرب في أوكرانيا.

 

ويعود آخر اجتماع بين البلدين إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بعد أن أعلنت روسيا، مطلع أغسطس/ آب، تعليق عمليات التفتيش الأميركية المخطط لها في مواقعها العسكرية بموجب معاهدة “نيو ستارت”، وبعدها ارتفعت حدة التهديدات بالأسلحة النووية.

 

وكانت موسكو أكدت أنّ انسحابها من معاهدة نيوستارت هو رد على العقوبات الأمريكية أمام عمليات التفتيش الروسية المماثلة في الولايات المتحدة.

 

ووقّعت المعاهدة في 2010. وهي تنص على حد ترسانتي القوتين النوويتين بـ1550 رأساً نووياً لكل منهما كحد أقصى، وهو ما يمثل خفضاً بنسبة 30% تقريباً مقارنة بالسقف السابق المحدد في العام 2002.

 

وحسب الاتفاق كان لكل من موسكو وواشنطن الحق في إجراء أقل بقليل من عشرين عملية تفتيش متبادلة كل عام في إطار هذه المعاهدة.

 

وأكدت أمريكا مؤخراً رغبتها في الحفاظ على “قنوات اتصال” مفتوحة مع روسيا، لا سيما للتعامل مع المسائل الثنائية المهمة.

 

لقاءات سرية

 

ودار الجدل خلال الأيام القليلة الماضية، بعد الحديث عن لقاءات ومفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا تدور بعيداً عن الأضواء، حيث نفتها روسيا بدايةً ثم عادت لتؤكد انفتحاها على الأمر.

 

وأمس نقلت وكالة تاس عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قولها: “إن  روسيا والولايات المتحدة تواصلان الاتصالات في الأمور التي تتطلب ذلك”، وأكدت أن “موسكو منفتحة على الحوارات المفيدة للطرفين”.

اقرأ المزيد|| رغم نفيها أمس.. روسيا تكشف مرتكز المفاوضات السرية مع أمريكا

ورغم أنه قبل ذلك بيوم كان ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين قد هاجم الصحف الأمريكية التي أوردت معلومات قنوات اتصال سرية بين واشنطن وموسكو ومفاوضات مستمرة بين البلدين.

 

وخلال الأيام القليلة الماضية، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جيك سوليفان أجرى محادثات سرية مع مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في الأشهر الأخيرة.

 

تحذير روسي

 

من جانبه السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، تحدث بأن الحوار بين موسكو وواشنطن في حالة شلل في الوقت الراهن.

 

وقال أنطونوف في تصريح لقناة “روسيا 24” التلفزيونية: “يجب أن أعترف بأن الحوار السياسي الروسي الأمريكي مشلول اليوم”.

 

وأشار بالوقت عينه إلى أن “تعليق الاتصالات يضر بمجالات الاهتمام المشترك بين البلدين”.

 

يذكر أنّ وكالة بلومبيرغ الأمريكية تحدث في تقرير لها أمس، أن القاهرة قد تكون مكاناً يحل به لقاء مرتقب روسي أمريكي من أجل التفاوض حول معاهدة نيوستارت. 

 

شاهد الفيديو|| مع من يجب على العرب أن يقفوا؟ مع روسيا أو مع أمريكا أو على الحياد؟ نقاش حواري جديد

لقاء مرتقب روسي أمريكي بشأن النووي في عاصمة عربية بعد الحديث عن لقاءات سرّية
لقاء مرتقب روسي أمريكي بشأن النووي في عاصمة عربية بعد الحديث عن لقاءات سرّية – لقاء مرتقب روسي أمريكي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى