أخبار العالم

أوكرانيا تسيطر على مدينة خيرسون.. نقطة تحول كبيرة بالحرب ومخاوف من فخ يعده بوتين

دخلت القوات الأوكرانية مدينة خيرسون، مساء اليوم الجمعة، وأعلنت بشكلٍ رسمي استعادة السيطرة على أكبر المدن المأهولة التي كانت بيد القوات الروسية منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

أوكرانيا تستعيد مدينة خيرسون

وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانية على فيسبوك “خيرسون تعود إلى السيطرة الأوكرانية. هناك وحدات من القوات الأوكرانية تدخل المدينة”، ودعت الجنود الروس المتبقين إلى “الاستسلام على الفور”.

ونفى الكرملن أن يكون سحب قواته من خيرسون “هزيمة”، قائلاً إن الانسحاب قرارٌ اتخذته وزارة الدفاع.

أما كييف فعلقت على التطور الميداني بنبرة المنتصر، قائلة: “إنه ثاني أقوى جيش في العالم، يهرب سيراً على الأقدام”، في إشارة إلى انسحاب القوات الروسية.

من جهتها، رحّبت الخارجية الأوكرانية بإعلان الانسحاب الروسي من خيرسون ووصفته بأنه “نصر مهم”.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر “أوكرانيا تسطر نصراً مهماً آخر في الوقت الحالي وتثبت أن مهما تقول روسيا أو تفعل، أوكرانيا ستنتصر”.

وأظهرت صور من داخل مدينة خيرسون الأعلام مرفوعة على مبنى الإدارة الإقليمية للمدينة، فيما أظهرت صور أخرى بثتها صفحات محلية رفع الأعلام الأوكرانية في منطقة بيلازوركا على المشارف الشمالية لمدينة خيرسون.

اقرأ أيضاً|| وزير دفاع أوكرانيا يكشف عن الوقت الذي يستغرقه الجيش الروسي للانسحاب من خيرسون

صحفيون يحرجون بيسكوف

وتجنب المتحدث باسم الكرملن، دميتري بيسكوف، قبيل إعلان وزارة الدفاع، الإجابة على أسئلة الصحافيين بشأن الأوضاع جنوبي أوكرانيا، وطلب منهم توجيه أسئلتهم إلى وزير الدفاع، لكنه قال إن منطقة خيرسون ستبقى “تابعة لروسيا الاتحادية”، حسب وصفه.

ووجه صحفيون أسئلة مباشرة إلى بيسكوف على أعقاب الانسحاب الروسية، حيث فاجأه صحفي بريطانية بسؤال حول إذا كان الانسحاب هو ضربة موجعة لهيبة بوتين وإهانة له، ليرد قائلاً: هناك العديد من الخبراء، بعضهم يوافق على قلتم، والبعض الآخر يرى غير ذلك. لا نريد التعليق على الأمر، والعملية العسكرية الخاصة مستمر.

وأشار إلى أن الرئاسة الروسية “غير نادمة” على الاحتفال الكبير الذي أعلن خلاله فلاديمير بوتين في أيلول/سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا وبينها خيرسون.

نقطة تحول كبيرة

واعتبر خبراء أن سيطرة أوكرانيا على مدينة خيرسون هو نقطة تحول كبيرة في الحرب الروسية الأوكرانية، ويضاف إلى إنجازات كبيرة كانت علامة فارقة بالحرب مثل غرق إحدى سفن روسيا الحربية المهمة في البحر الأسود، وتفجير الجسر الواصل بين روسيا والقرم.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام أوكرانية، يتوجس الأوكرانيون من أن تكون القوات الروسية المنسحبة نصبت لهم فخاً لدى عودتهم، ولذلك فإنهم يتوخون الحيطة والحذر في أي خطوة يقدمون عليها.

وانسحب الآلاف من القوات الروسية من مدينة خيرسون قبل تسليمها إلى القوات الأوكرانية، وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن تحشيداً لقواتها اكتمل شرق نهر دينبرو.

وأوضحت أنه تم سحب أكثر من 30 ألف جندي و5 آلاف وحدة من الأسلحة والمعدات، مشيرة إلى أن قواتها قصفت تجمعات للقوات الأوكرانية على الضفة اليمنى للنهر الذي يشق مدينة خيرسون.

زيلينسكي يعلق

من جانبه كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، على تلغرام أن خيرسون أصبحت “لنا”.

وقال زيلينسكي: “شعبنا. لنا. خيرسون” إلى جانب رمز تعبيري لعلم أوكرانيا ومشاهد التقطها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي من المدينة تظهر القوات الأوكرانية تتجمع مع سكان المدينة.

أهمية استراتيجية

تقع منطقة خيرسون على حدود شبه جزيرة القرم بالبحر الأسود، وتوفر لموسكو رابطاً، من خلال جسر بري، مع شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

وسيترتب على استعادة كييف السيطرة على مساحات شاسعة من منطقة خيرسون حرمان موسكو من هذا الممر البري، كما يعني ذلك أيضاً اقتراب المدفعية الأوكرانية بعيدة المدى من شبه جزيرة القرم، التي تعتبرها موسكو ذات أهمية حيوية لمصالحها.

اقرأ أيضاً|| القوات الأوكرانية تحرز تقدماً في خيرسون.. والناتو يراقب تحركاً للجيش الروسي

أيضاً فإن إمدادات المياه العذبة لشبه جزيرة القرم ستتعرض للخطر مع استعادت أوكرانيا منطقة خيرسون، وتحتاج روسيا لهذه المياه من أجل السكان المحليين والمنشآت العسكرية العديدة ولري الأراضي القاحلة في شبه الجزيرة.

وحسب خبراء فإن السيطرة على خيرسون يعني الاقتراب من منطقة محطة زابوريجيا النووية، حيث قد تشهد المرحلة المواجهة في أخطر موقع بالبلاد.

أوكرانيا تسيطر على مدينة خيرسون.. نقطة تحول كبيرة بالحرب ومخاوف من فخ يعده بوتين
أوكرانيا تسيطر على مدينة خيرسون.. نقطة تحول كبيرة بالحرب ومخاوف من فخ يعده بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى