شاهد بالفيديو

السيسي تحدث وبايدن أصغى.. فيديو يوثق أولى لحظات مباحثات رئيسي مصر وأمريكا بشرم الشيخ

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، بنظيره الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27)، بمنتجع شرم الشيخ.

 

السيسي يلتقي بايدن

 

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصر، وقال إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفا أيضا أن مصر وسيط رئيسي في غزة.

من جانبه، قال السيسي إن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان، ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج.

وأضاف الرئيس المصري، خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي، أن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني.

ووصل بايدن إلى شرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في مصر، إذ يمضي ساعات قليلة في المؤتمر المنعقد في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر، بعد ثلاثة أيام على انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة.

وقالت وسائل إعلام غربية إن خطط الرئيس الأمريكي المناخية كثيرة خلال العام الحالي عندما أقر الكونغرس تشريعا لاستثمار 369 ملياراً في الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة.

بايدن

وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة قبل ساعات على تحليق الطائرة الرئاسية الأمريكية فوق موقع المؤتمر على البحر الأحمر: “نعيش عقداً حاسماً تسنح لنا خلاله فرصة أن نثبت أنفسنا ونمضي قدماً في الكفاح من أجل المناخ العالمي”، وأضاف: “لنجعل من ذلك محطة نلبي فيها النداء”.

وتغيّب بايدن عن قمة قادة الدول والحكومات في مطلع الأسبوع لتزامنها مع الانتخابات الأمريكية.

من جهتها، قالت مبعوثة المناخ الألمانية جنيفير مورغن إن حضور بايدن إلى كوب27 “بادرة ممتازة”.

وأوضحت أن: “أظن أن ذلك يطمئن الدول والشعوب إلى أن الولايات المتحدة تأخذ هذه المسألة بجدية كبرى وعلى أعلى المستويات ونحن نحتاج إلى ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى