أخبار العالم العربي

الجزائر تمد دولة أوروبية بالغاز بعقد جديد

وقعت شركة سوناطراك النفطية الجزائرية، عقداً مع الشركة السلوفينية “جيوبلين” لإمداد سلوفينيا بالغاز الطبيعي لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من يناير 2023.

وسيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب “ترانسميد” الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس.

وجاء في بيان للشركة الجزائرية أن هذه الاتفاقية ستسمح لها “من ناحية، باسترداد حصتها بالسوق السلوفينية التي كانت قد مونتها بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نقل الغاز أنريكو ماتيي (التسمية الأخرى لترانسميد) بين 1992 و2012، ومن ناحية أخرى، بالمساهمة في تلبية طلب السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي”.

وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية ولم يشر إلى الكميات المنصوص عليها في الاتفاق، إلى أن “الاتفاقية الموقعة الثلاثاء والتي توجت المناقشات المثمرة بين الشركتين، تعبر عن المستوى المتميز لتعاونهما وتبرز رغبتهما المشتركة في تمتين علاقتهما على المدى البعيد”.

وأوردت وسائل إعلام سلوفينية أن الاتفاقية تنص على إمداد البلاد بـ300 مليون متر مكعب في السنة عبر خط أنابيب “ترانسميد” البالغة قدرته 33 مليار متر مكعب في السنة.

وتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة إلى الجـزائر تجريها نائبة رئيس الوزراء السلوفيني ووزيرة الخارجية تانيا فايون التي التقت الثلاثاء الرئيس الجـزائري عبد المجيد تبون.

وأشارت الشركة الجـزائرية إلى أن هذه الاتفاقية تعزز “دور الجـزائر كمورد موثوق للسوق الأوروبية على المدى الطويل”.

والجـزائر أكبر مصدر إفريقي للغاز الطبيعي، والسابع عالمياً.

الجزائر تمد دولة أوروبية بالغاز بعقد جديد
الجزائر تمد دولة أوروبية بالغاز بعقد جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى