أخبار العالم

“حرب كونية مقبلة”.. مسؤول روسي يدلي باعتراف “خطير” خلال لقاء تلفزيوني

واصلت روسيا التأكيد أن الحرب في أوكرانيا تتجه إلى مواجهة خطيرة، وأشارت إلى أن الغرب يدفع باتجاه “حرب كونية”، بينما اعترف مسؤول روسي بارز بأمرٍ حاولت موسكو عدم ذكره بعد تعرضها لنكسات عسكرية خلال القتال.

 

اعتراف مسؤول روسي 

 

وخلال لقاء عبر التلفزيون الرسمي الروسي، اعترف رئيس مجلس الخبراء، التابع لصندوق التنمية الاستراتيجية الروسي، إيغور شاتروف، أن بلاده لم تكن مستعدة للحرب التي بدأها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا في فبراير/شباط.

 

 شاتروف قال بعد انسحاب روسيا من مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي: “لم نكن مستعدين للحرب التي بدأناها”، وأضاف في مقطع فيديو نشرته صحيفة روسية أن رفض بوتين وصف هذا الهجوم بالحرب يعيق التقدم الروسي في أوكرانيا.

 

كما أشار إلى أنهم مستمرون في تسميتها “عملية عسكرية خاصة”، وهي مشكلة كبيرة؛ لأنه مع الحرب، تسري قوانين أخرى، حسب وصفه.

 

وحسب ما نقلت مجلة Newsweek الأمريكية، فهذه ليست المرة الأولى التي يشير فيها ضيوف على التلفزيون الرسمي الروسي إلى النكسات العسكرية للبلاد في هذه الحرب، إذ قال فلاديمير سولوفيوف، المذيع التلفزيوني الروسي وحليف بوتين، الملقب بـ”صوت بوتين” بفضل آرائه المؤيدة بشدة للكرملين، في نوفمبر/تشرين الثاني، إن المسؤولين ظنوا أن الحرب “ستكون أسهل بكثير”.

 

وأشار المذيع التلفزيوني إلى أن الشعب الأوكراني “سيكتوي بنيران هذه الحرب الأهلية، على حد تعبير الرئيس بوتين”. وتابع: “ولأننا شعب واحد. فهذه حرب حضارات.  حرب بين الحياة والموت. حرب بين الخير والشر”، في ترديد لدعاية الكرملين بأن روسيا وأوكرانيا بلد واحد.

 

حرب كونية

 

ونقلت وسائل إعلام عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله مساء أمس الثلاثاء، إن موسكو ستقف بثبات أمام محاولات إعادة كتابة تاريخ العالم وتشويه سمعة روسيا.

 

وأضاف: أن هناك محاولات عدد من الدول لإعادة كتابة التاريخ وأصبحت أكثر عدوانية، وتهدف إلى إضعاف روسيا.

 

من جهته اتهم سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، واشنطن وحلفاءها بالتلاعب بالشعوب ودفع العالم إلى “حرب كونية”.

 

روسيا تحذر

 

وصباح اليوم الأربعاء، حذرت روسيا من أن حادثة سقوط صواريخ في بولندا واتهامها بذلك هو محاولة لخلق ذريعة مواجهة عسكرية مباشرة مع حلف شمال الأطلسي الناتو.

 

وقال رئيس البعثة الروسية الدائمة في الولايات المتحدة، ديمتري بوليانسكي: هذه المحاولة تهدف إلى اشعال صدام عسكري بين روسيا والناتو ” مع كل ما يترتب على ذلك من تداعيات عالمية”، بحسب ما أفادت رويترز.

 

فيما اعتبر مجلس الأمن الروسي أن هذه الحادثة تظهر أن تدخلات الغرب في أوكرانيا قد تؤدي لحرب عالمية.

اقرأ المزيد|| سقوط صواريخ في بولندا قد تشعل حرب عالمية.. أمريكا تشير للفاعل والناتو يتأهب للرد

يذكر أنّ روسيا لوّحت مراراً بأن الحرب العالمية الثالثة لو اشتعلت على إثر ما يجري في أوكرانيا فإنها ستكون حتماً “نووية“، وأمر بوتين قواته النووية بالتأهب بأقصى درجة منذ فبراير الفائت، فيما حذرت دول غربية من الانجرار إلى مواجهة لا يحمد عقباها.

اقرأ أيضاً|| بوادر حرب ثانية بأوروبا.. الرئيس الصربي يحدد موعد شرارة الصراع مع كوسوفو

"حرب كونية مقبلة".. مسؤول روسي يدلي باعتراف "خطير" خلال لقاء تلفزيوني
“حرب كونية مقبلة”.. مسؤول روسي يدلي باعتراف “خطير” خلال لقاء تلفزيوني – حرب كونية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى