أخبار العالمسلايد رئيسي

موسكو تحظر رئيس وزراء دولة أوروبية و52 سياسياً من دخول الأراضي الروسية

رداً على “الإجراءات التعسفية” التي يفرضها الغرب بحق المواطنين الروس، أعلنت موسكو، مساء اليوم الأربعاء، فرض عقوبات بحق 52 سياسياً إيرلندياً من ضمنهم رئيس الوزراء ونائبه.

موسكو تصدر بياناً تصعيدياً

بحسب بيان الخارجية الروسية “تشمل قائمة العقوبات: رئيس الوزراء الإيرلندي ميخول مارتن، ونائبه ليو فارادكار، ورئيس مجلس دويل (مجلس النواب) شون أوفرجال، ووزير الخارجية ووزير الدفاع سيمون كوفيني، والمدعي العام هيلين ماكينتي، ووزير الخزانة باسكال دونوجيو، وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء آخرين في مجلس النواب”.

وتابع: “ويمنع السياسيون المدرجة أسماؤهم ضمن لائحة العقوبات من دخول أراضي روسيا الاتحادية”.

كما أوضح البيان، أن “إيرلندا تشن حملة عدائية مناهضة لروسيا بتعليمات من بروكسل على حساب تقويض مصالحها الخاصة مع روسيا”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

دبلن ترّد على موسكو

في السياق، ردَّ وزير الدفاع الإيرلندي سايمون كوفيني في تغريدة عبر صفحته على تويتر: “إيرلندا لن تعتذر لبقائها في صفّ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وإلى جانب أوكرانيا ومن الجانب المشرق من التاريخ”.

وأضاف: “على روسيا أن تنهي حربها العدوانية غير الشرعية وأن تكف عن قتل المدنيين الأبرياء وقصف البنية التحتية”.

زاخاروفا توجه تهماً لإيرلندا

ويوم أمس الثلاثاء، صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن إيرلندا بانضمامها إلى بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري، اتخذت “مساراً لتقويض الحظر الدستوري على مشاركة دبلن في النزاعات العسكرية”.

وأضافت في تعليق نشرته وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني: “الجانب الإيرلندي بتحريض من بريطانيا، دأب باستمرار على تدمير النطاق الكامل للعلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والإنسانية مع روسيا”.

وتابعت: “كما منع العمل الطبيعي للسفارة الروسية في دبلن، ومنع الرحلات المتبادلة وخطوط الطيران والاتصالات تحت ذرائع واهية”.

مواضيع ذات صِلة : “بروتوكول إيرلندا” يُشعل التوتر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

زاخاروفا أردفت: “في الآونة الأخيرة، لعبت إيرلندا دوراً في الجهود الغربية لزيادة الضغط الدولي على روسيا”، حسب تعبيرها.

شاهد أيضاً : معركة الحسم .. هل حققت أوكرانيا نصرها الأول على روسيا أخيراً؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى