أخبار العالم العربي

هيئة المواد النووية تكشف عن كنز سيدر على مصر مليارات الدولارات

تستعد هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة في مصر، للإعلان عن احتياطيات جديدة من الرمال السوداء فى جنوب البلاد خلال عام 2023.

كنز مصر الأسود

وقال الدكتور حامد ميرة رئيس الهيئة النووية، إنَّ هناك احتياطيات كبيرة سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن العمل جارٍ على مسح لجميع الأماكن والسواحل والشواطئ على مستوى الجمهورية.

ونقل موقع المال عن ميرة، إنه تم تكليف الهيئة بالقيام بعملية مسح جوي مغناطيسي وتثاقلي وإشعاعي لمصر بالكامل لاستكشاف الموارد التعدينية والإشعاعية والطبيعية من خزانات المياه الجوفية والمناطق المحتملة لتواجدات البترول.

ولفت إلى أن الهيئة تسعى للانتهاء من إعداد دراسات حول استغلال طمى بحيرة ناصر وإمكانية الاستفادة من المعادن الاقتصادية والاستراتيجية برواسب البحيرة خلال الفترة المقبلة.

هيئة المواد النووية تكشف عن كنز سيدر على مصر مليارات الدولارات
هيئة المواد النووية تكشف عن كنز سيدر على مصر مليارات الدولارات

مصر تمتلك 11 موقعاً لإنتاج الرمال السوداء

في السياق، قال رئيس هيئة المواد النووية إن مصـر تمتلك قرابة 11 موقعاً لإنتاج الرمال السوداء، منها البرلس وغليون اللذان بدأا العمل فيهما، إلى جانب رشيد وشمال سيناء وغيرها من سواحل مصر، وتستعد لطرح عدد من الأماكن الأخرى على المستثمرين.

يذكر أن إجمالي احتياطات الخام من الرمال السوداء في محافظة شمال سيناء، يصل إلى 930 مليون طن، وحتى الآن لم تنته الهيئة من تقييم احتياطيات الخام بتلك المنطقة الغنية.

فكرة إنشاء شركة الرمال السوداء

بحسب رئيس هيئة المواد النووية، فإن فكرة إنشاء شركة الرمال السوداء تقوم على استخلاص المعادن من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محلياً وعالمياً لخامات المعادن المستخلصة منها، وتحويلها إلى منتجات جاهزة للعمليات الصناعية المختلفة بدلاً من تسويقها كمواد خام.

وكان ميرة قد قال في تصريحات سابقة إن الدراسات السابقة أوضحت أن إجمالي احتياطي مصـر من الرمال السوداء يصل إلى 5 مليارات طن على ساحلي البحرين المتوسط والأحمر، ومن المرتقب زيادتها.

تأتي هذه التصريحات بعد افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الشهر الماضي، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس والبالغ مساحته 35 فداناً، باستثمارات 24 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى