أخبار العالم العربي

بالفيديو|| محمد بن سلمان يلتقي رئيس كوريا الجنوبية.. والإعلان عن اتفاقيات ضخمة بين البلدين

قال القصر الرئاسي في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، إن الرئيس يون سوك يول عبّر لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن أمله في أن يقوم البلدان بتوسيع التعاون في مجالات البنية التحتية والصناعات الدفاعية وغير ذلك من القطاعات، ووصف المملكة بأنها شريك رئيسي لبلاده في الاقتصاد وأمن الطاقة.

 

محمد بن سلمان في كوريا الجنوبية

 

وعقد الجانبان اجتماعاً ثنائياً في سول، في إطار زيارة يجريها ولي العهد لرابع أكبر اقتصاد في آسيا.

 

وقال ولي العهد السعودي إن الرياض تأمل في توسيع التعاون مع كوريا الجنوبية وفقا لخطط التنمية ورؤية 2030.

 

وأضاف: “نسعى للتعاون مع كوريا الجنوبية بمجالات إنتاج الهيدروجين وخفض الكربون”. كما قال إن المملكة تسعى للتعاون مع كوريا الجنوبية في تقنيات المفاعلات النووية الصغيرة.

وتابع: “نسعى للتعاون مع كوريا الجنوبية لتعزيز القدرات الدفاعية”.

وقال رئيس كوريا الجنوبية إن: “السعودية شريك أساسي في الاقتصاد وأمن الطاقة”.

وقالت وسائل إعلام سعودية إنه تم إبرام 25 عقدا ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات الصناعية بين شركات سعودية وشركات كورية رئيسية.

محمد بن سلمان

وأوضحت أنه من ضمن العقود، 5 عقود بين الشركات الكورية ووزارة الاستثمار السعودية و17 عقدا بين المؤسسات الكورية العامة والخاصة والمؤسسات السعودية العامة والخاصة و3 عقود بين شركة “أس-أويل”، التابعة لشركة “أرامكو” وشركات للإنشاءات الكورية.

محمد بن سلمان

وأشارت إلى أن المشاريع الموقع عليها تقدر بأنها مشاريع ضخمة، حيث تقترب القيمة المقدرة لكل مشروع بأكثر من ترليون وون.

 

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن مشروع “شاهين” الذي تنفذه شركة “أس-أويل” لإنشاء المرحلة الثانية لمنشآت التكرير في أولسان، أكبر مشروع استثماري أجنبي كمشروع منفرد في كوريا.

Fhv6W0oXoAAOSRJ
ومشروع “شاهين” هو مشروع ضخم لتأسيس منشآت “ستيم كريكير” و”أوليبين داونستريم” في مدينة أولسان الساحلية في جنوب شرق كوريا، حيث أعلنت شركة “أس-أويل” رسمياً استثمارها في المشرع تزامناً مع زيارة بن سلمان.

كما عقدت كل من شركة الكهرباء الكورية وشركة “نامبو” الكورية لتوليد الطاقة ومؤسسة كوريا للبترول وشركة بوسكو للصلب والحديد وشركة “سامسونغ” للتجارة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي مذكرة تفاهم لبناء مصنع الهيدروجين الأخضر والأمونيا بقيمة 6.5 مليار دولار.

Fhv6W0oWQAAz3 4

ووصل بن سلمان إلى كوريا الجنوبية يوم أمس الأربعاء وكان في استقباله عند وصوله إلى قاعدة سيول الجوية رئيس وزراء كوريا الجنوبية هان دوك سو.

وأجرى المسؤولان محادثات تم خلالها استعراض العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون الثنائي وسبل تطويره وتعزيزه في مختلف المجالات.

وبمناسبة زيارة بن سلمان كوريا الجنوبية، انعقد “منتدى الاستثمار الكوري -السعودي” برعاية وزارة الصناعة والتجارة والطاقة الكورية ووزارة الاستثمار السعودية اليوم الخميس في غرفة الصناعة والتجارة الكورية وسط سيئول بحضور حوالي 300 من المسؤولين الممثلين للحكومتين الكورية والسعودية وقطاع الاقتصاد في البلدين.

ويرافق ولي العهد السعودي في زيارته عدد من المسؤولين بينهم وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان ووزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى