أخبار العالم

سقوط صاروخ كوري شمالي في المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة لليابان.. وتحرك أمريكي

أعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الجمعة، أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية سقط على ما يبدو في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان قرب جزيرة هوكايدو الشمالية، كما أثار هذه التجربة الصاروخية المخاوف الأمريكية.

– كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً

قال كيشيدا: “الصـاروخ البالستي الذي أطلقته كوريا الشمالية يبدو أنه سقط في منطقتنا الاقتصادية الخالصة غربي هوكايدو”.

ووصف عملية الإطلاق الصـاروخية هذه بأنها “غير مقبولة إطلاقاً”، مشيراً إلى عدم ورود أنباء عن وقوع أضرار بأي سفن أو طائرات.

واليوم الجمعة، أطلقت كوريا الشمالية ما يُشتبه في أنه صـاروخ بالستي عابر للقارات (ICBM)، هو الأحدث في سلسلة قياسية من عمليات الإطلاق الصـاروخية في الأسابيع الأخيرة، وذلك بحسب الجيش الكوري الجنوبي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول دفاعي، قوله: “إن هيئة الأركان العامة في كوريا الجنوبية تعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت صـاروخاً بالستياً عابراً للقارات”، من دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل.

– غضب أمريكي

ورداً على هذه التجارب الصـاروخية، دعت نائبة الرئيس الأمريكي كوريا الشمالية إلى وقف استفزازاتها الصاروخية، إذ قال مسؤول في البيت الأبيض: “إن كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي ستعقد اجتماعاً لقادة العالم في العاصمة التايلاندية بانكوك على هامش قمة إقليمية لمناقشة اختبار كوريا الشمالية لإطلاق صواريخ”.

وذكر المسؤول أن هاريس ستعقد الاجتماع مع قادة من أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وكندا ونيوزيلندا على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك).

وكانت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) قالت أمس الخميس: “إن إطلاق كوريا الشمالية الصواريخ يستمر في زعزعة الاستقرار بالمنطقة”.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء ‎أستراليا: “نقف إلى جانب حلفائنا في المنطقة لإدانة أفعال ‎كوريا الشمالية وندعوها إلى التوقف عن تلك الاستفزازات”.

فيما قال رئيس الوزراء ‎كندا: “نندد بشدة بالأعمال غير المسؤولة التي يرتكبها نظام ‎كوريا الشمالية، ونقف إلى جانب حلفائنا في المنطقة حتى نضمن وقف كوريا الشمالية عملياتها الاستفزازية.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أمس الخميس، أن كوريا الشمالية أطلقت صـاروخاً بالستياً قصير المدى، في أحدث عملية إطلاق صـاروخ ضمن موجة غير مسبوقة بينما حذّرت بيونغ يانغ من رد عسكري “أشد ضراوة” على الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين.

سقوط صاروخ كوريا الشمالية في المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة لليابان.. وتحرك أمريكي
سقوط صـاروخ كوريا الشمالية في المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة لليابان.. وتحرك أمريكي

تابع المزيد:

))كوريا الشمالية تحذر أمريكا من رد “أشد ضراوة” وتطلق صـاروخاً بالستياً

)) كوريا الشمالية خدعت العالم بقرية مزيفة و أمريكا فعلتها لكن فرنسا كانت الأولى..قصة باريس المزيفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى