أخبار العالم

صحيفة روسية: “علامة مهمة على يوم القيامة في أوكرانيا”

تحدثت وسائل إعلام روسية، اليوم السبت، عن علامة وصفتها بأنها تدل على “يوم القيامة في أوكرانيا”، بعد المعارك الأخيرة بين القوات الروسية والأوكرانية والخطة الروسية التي بدأت تنفذها قبل فصل الشتاء.

 

صحيفة روسية تتحدث عن يوم القيامة في أوكرانيا 

 

وفي تقرير على صحيفة فزغلياد الروسية، ذكرت أن روسيا تعمل على إدخال أوكرانيا في ظلام كلي دامس، مع ما يترتب على ذلك من انهيار اقتصادي، واصفةً الأمر بأنه أشبه بـ “يوم القيامة في أوكرانيا”. 

 

وأوضح التقرير أن روسيا شنت هجوماً صاروخياً جديداً ضخماً على منشآت الطاقة الأوكرانية، خلال الأسبوع الفائت، وهو ما أدى إلى عزل التيار الكهربائي عن أكثر من 10 ملايين شخص بالبلاد.

 

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي الروسي إيفان ليزان، قوله: “بقي حوالي 10 ملايين شخص بلا كهرباء، مؤقتاً، يعيش الآن حوالي 27 مليون مواطن في البلاد. أي أن أكثر من ثلث السكان جلسوا في الظلام. وبالأرقام المطلقة، هذا يشبه يوم القيامة في أوكرانيا والانهيار الكبير، حيث حرم الناس من المياه والتدفئة والوصول إلى الإنترنت”.

 

الخطة الروسية 

 

ويؤكد التقرير أن “أوكرانيا تقترب من الحافة “، حسب وصفه، فيما سيحدث انقطاع كامل للتيار الكهربائي في البلاد نتيجة الضربات الروسية المستمرة.

 

ويضيف ليزان: “هذه ليست ضربات محدودة، كما في سبتمبر، ولا حتى ضربات منهجية، كالتي لاحظناها في أكتوبر. إنما ضربات كانت تهدف إلى تحويل التدمير من كمي إلى نوعي”.

 

وبالوقت نفسه ترى الصحيفة أن روسيا لا تزال تتصرف بشكلٍ “إنساني”، لأن الضربات موجهة إلى المحطات الفرعية، وليس وحدات الطاقة أو غرف الآلات، التي يصعب جداً إصلاحها.

 

ويتابع ليزان: “ربما كنا لا نضرب غرف الآلات لنكون قادرين في وقت لاحق، إذا أصبحت هذه المنطقة جزءاً من روسيا، على استعادة البنية التحتية بسرعة”.

 

ويشدد أنه رغم ذلك فبعد الضربات الصاروخية الهائلة، “لا يمكن للاقتصاد المديني أن يعمل بشكل طبيعي”، موضحاً أن “الاقتصاد لا يستطيع العمل، لكن كييف غير مبالية بهذا الأمر، نظراً لأن الدولة مربوطة منذ فترة طويلة بجهاز إنعاش مالي مصطنع”، حسب وصفه.

 

ويقول: “يحتاج الأمر ضربتين إلى ثلاث مثل هذه لإدخال أوكرانيا في عتمة تامة. سيكون مؤشر نهاية العالم في أوكرانيا تأكيد النفوق الجماعي للطيور في كييف. فإذا توقف تشغيل غرف التفريخ في المداجن لمدة 15-20 دقيقة، فإن مليوني بيضة سترسل إلى مكب النفايات، لأن الأجنة ستموت فيها”.

صحيفة روسية: "علامة مهمة على يوم القيامة في أوكرانيا"
صحيفة روسية: “علامة مهمة على يوم القيامة في أوكرانيا”

شاهد أيضاً|| بالفيديو || هجمات صاروخية روسية على أوكرانيا.. سائق يوثّق لحظة مُرعبة بشارع مكتظّ

أوكرانيا تحذّر

 

وأمس الجمعة نقلت وكالة رويترز أن الحكومة الأوكرانية تحذر من الضربات الصاروخية الروسية التي عطلت حوالي نصف منظومة الطاقة الأوكرانية، فيما سيكون هناك انقطاع كامل للكهرباء في الشتاء.

 

وفي ظل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الثلوج للمرة الأولى هذا الموسم على كييف، يعمل المسؤولون على استعادة الكهرباء في شتى أنحاء البلاد بعد واحدة من أعنف عمليات القصف على البنية التحتية المدنية الأوكرانية خلال الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر.

 

وحذرت الأمم المتحدة من كارثة إنسانية في أوكرانيا هذا الشتاء نتيجة نقص الكهرباء والماء.

 

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال، قوله: لسوء الحظ، تواصل روسيا تنفيذ هجمات صاروخية على مدنيي أوكرانيا وبنيتها التحتية المهمة. تعطل نحو نصف منظومة الطاقة لدينا.

 

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق إن نحو عشرة ملايين شخص لا يجدون الكهرباء في دولة بلغ تعداد سكانها 44 مليوناً قبل الحرب. مضيفاً أن السلطات في بعض المناطق أمرت بقطع الكهرباء قسرياً للظروف الطارئة.

 

وبعد أكثر من شهر ونصف شهر على بدء عمليات القصف بالصواريخ أو بالطائرات المسيّرة الانتحارية، تبدو الأضرار التي لحقت بشبكة الطاقة الأوكرانية كبيرة، وسيعاني العديد من الأوكرانيين في بداية الشتاء، من الانقطاع الكبير أو التام للتيار الكهربائي ومن عدم وجود مياه ساخنة، وهو الأمر الذي يبدو أن روسيا تراهن عليه.

 

اقرأ أيضاً|| “حرب كونية مقبلة”.. مسؤول روسي يدلي باعتراف “خطير” خلال لقاء تلفزيوني

 

صحيفة روسية: "علامة مهمة على يوم القيامة في أوكرانيا"
صحيفة روسية: “علامة مهمة على يوم القيامة في أوكرانيا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى