أخبار العالم

من هو المرشح الأقوى لخلافة بيلوسي في زعامة مجلس النواب الأمريكي؟

بعد أن أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العزوف عن الترشح لزعامة الديمقراطيين، بعد فوز الجمهوريين بالأغلبية النيابية في انتخابات التجديد النصفي قبل أيام، بات النائب عن نيويورك حكيم جيفريز المرشح الأوفر حظاً والأقوى لخلافتها.

من هو المرشح لخلافة بيلوسي؟

يتجه الديمقراطيون لانتخاب النائب عن نيويورك حكيم جيفريز، زعيماً لمجلس النواب الأمريكي، خلفاً لنانسي بيلوسي، ليصبح بذلك أول صاحب بشرة سمراء يقود الحزب داخل الكونغرس.

ومساء أمس الجمعة، قال جيفريز في بيان: “أكتب لأطلب بكل تواضع دعمكم لموقف زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب، حيث نستعد مرة أخرى لمواجهة اللحظة”.

وأضاف: “لقد كانت مسؤولية غير عادية أن أترأس الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب خلال فترة اضطراب كبير وإنجاز تشريعي”.

وأردف جيفريز، الذي وصف الشعب الأمريكي بأنه “فسيفساء رائعة”على الديمقراطيين الظهور والانخراط في “أماكن غير متوقعة” لتحقيق النجاح والتأكد من أن فريقهم بأكمله في الملعب.

وتابع: “يجب أن يتم تمكين الأعضاء واللجان المتدرجة في مجملها بشكل كامل للعمل بإرادته”، مضيفاً “يجب توزيع فرص المشاركة العامة وصنع السياسات الهادفة بشكل قوي بغض النظر عن طول مدة الخدمة، وينبغي توزيع المهام القيادية رفيعة المستوى في جميع أنحاء التجمع”.

كما شكر جيفريز بيلوسي والزعيمين الديمقراطيين المنتهية ولايتهما، ستيني هوير النائب الديمقراطي، والنائب جيمس كليبيرن، مشرع الأقلية بمجلس النواب.

بيلوسي تعلق

في حين، قالت بيلوسي وهوير، إنهما سوف ينسحبان من دائرة الضوء في القيادة الديمقراطية، فمن المتوقع أن يتولى كلايبورن دوراً قيادياً مساعداً ربما تحت رئاسة المجموعة الحزبية.

ومن المتوقع أن يترشح النائب كاثرين كلارك ديمقراطي ماساتشوستس، وبيت أجيلار من كاليفورنيا إلى مناصب قيادية ديمقراطية أيضاً.

من هو المرشح الأقوى لخلافة بيلوسي في زعامة مجلس النواب الأمريكي؟
من هو المرشح الأقوى لخلافة بيلوسي في زعامة مجلس النواب الأمريكي؟

من هو حكيم جيفريز؟

هو محام من نيويورك، ويمثل الدائرة الثامنة للكونغرس بالولاية في مجلس النواب منذ عام 2013.

ويقول موقع مجلس النواب الأمريكي إن حكيم جيفريز وُلد في 4 أغسطس/آب من عام 1970 في بروكلين بنيويورك التي ترعرع فيها وتلقى تعليمه في مدارسها. ووالداه هما مارلاند جيفريز، استشاري الإقلاع عن إدمان المخدرات، ولانيدا جيفريز، الأخصائية الاجتماعية.

وقد حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ولاية نيويورك في بينغهامتون حيث تخرج بمرتبة الشرف لإنجازه الأكاديمي المتميز، ثم حصل على درجة الماجستير في السياسة العامة من جامعة جورج تاون في العاصمة واشنطن.

وبعد ذلك، التحق جيفريز بكلية الحقوق بجامعة نيويورك حيث تخرج بامتياز، وبعد الانتهاء من دراسة القانون، مارس مهنة المحاماة لعدة سنوات في عدد من مكاتب المحاماة المرموقة.

قبل انتخابه لعضوية الكونغرس عام 2013، خدم جيفريز لمدة 6 سنوات في المجلس التشريعي لولاية نيويورك، حيث عمل على إصدار قوانين لحماية الحريات المدنية لسكان نيويورك الملتزمين بالقانون خلال استجوابات الشرطة، وتشجيع تحويل الوحدات السكنية الفاخرة الشاغرة إلى منازل ميسورة التكلفة للأسر العاملة، وتحسين نوعية العدالة في نظام المحاكم المدنية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018، تم انتخاب النائب جيفريز من قبل زملائه رئيساً لكتلة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب.

وبهذه الصفة، بات خامس أعلى قادة في الحزب الديمقراطي، وهو أيضاً الرئيس السابق للجنة الاضباط في الحزب الديمقراطي في الكونغرس، وشارك سابقاً في رئاسة لجنة السياسة والاتصالات الديمقراطية.

وقد عمل جيفريز في عام 2020، كواحد من سبعة مدراء ديمقراطيين، في أول محاكمة لعزل الرئيس دونالد ترامب.

ومنذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه في يناير/كانون الثاني من عام 2021 كان للنائب جيفريز دور فعال في جهود الديمقراطيين في مجلس النواب لإثارة اهتمام الناس بالسياسة من خلال خلق وظائف ذات رواتب أفضل، والقتال من أجل مجتمعات أكثر أماناً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى