أخبار العالمسلايد رئيسي

مخطط روسي صيني.. وزير الدفاع الأمريكي يحذّر من أمرين وبكين ترد

حذر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن روسيا والصين تسعيان إلى عالم تحكمه القوة، مشيراً إلى خطر انتشار الأسلحة النووية في حال انتصار روسيا بحربها ضد أوكرانيا.

وزير الدفاع الأمريكي يحذّر

ونقلت وسائل إعلام عن أوستن حديثه خلال كلمة بمنتدى أمني في كندا، قائلاً: إن موسكو تنتهك قوانين الحرب وترتكب “فظائع” في أوكرانيا.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنّ “حلف الناتو لا يسعى إلى الصدام مع روسيا ولن ينجر إلى الصراع في أوكرانيا”، حسب وصفه.

وأضاف أن الصراع في أوكرانيا هو أكبر أزمة أمن تواجهها الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب الباردة، مؤكداً أن نتيجة الحرب ستساعد في تحديد مسار الأمن الدولي خلال القرن الحالي.

وأشار أوستن إلى أن “بكين وعلى غرار موسكو، تسعى إلى عالم الغلبة فيه للأقوى، وتحّل فيه النزاعات بالقوة، ويمكن فيه للحكام المستبدين أن يطفئوا شعلة الحرية”، على حد تعبيره.

وأوضح أن الحرب التي تشنها موسكو على كييف “سلّطت الضوء على التحدي الذي يواجهه الغرب في منطقة المحيطين الهندي والهادئ حيث تدفع (الصين) أيضاً باتّجاه بعيد جداً عن نظام دولي حر ومستقر ومنفتح”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي: إن أنشطة الصين حول تايوان “استفزازية بشكل متزايد”، مع تحليق طائرات صينية على مقربة من الجزيرة بشكل شبه يومي وتنفيذها عدداً من عمليات الاعتراض الخطيرة لطائرات الأمريكيين والحلفاء.

الصين ترد

ومن جانبها أعربت الصين عن استعدادها لإجراء مباحثات مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على هامش منتدى أمني إقليمي يعقد في كمبوديا هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الدفاع الصينية اليوم الأحد في بيان إن “الصين تتبنى موقفاً منفتحاً وإيجابياً من تبادل الآراء مع الولايات المتحدة”.

وأضاف البيان أن الجانبين ينسقان بشأن “تبادل الآراء” خلال المنتدى المقرر عقده الأربعاء المقبل.

وكان كل من وزير الدفاع الصيني وي فنغي، ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد أكدا أنهما سيحضران المنتدى الذي يجمع وزراء الدفاع في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأمريكي جو بايدن في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، حيث حاولا تخفيف التوتر بين القوتين العظميين المتنافستين.

وأجرى الرئيس الصيني أيضاً محادثة قصيرة مع كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي أمس السبت، على هامش قمة دول المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (آبيك) في بانكوك.

مواضيع ذات صِلة : تحرك “سري” لـ الصين داخل الولايات المتحدة يثير قلق واشنطن

يذكر أنّ أمريكا كانت قد اعتبرت الصين أكبر خطر خارجي على أمنها القومي، وسط تنافس شديد سياسياً وعسكرياً وحتى اقتصادياً، إلا أنّ لقاء زعمي البلدين الأخير جرى الاتفاق فيه على ألا يقود التنافس إلى صراع.

شاهد أيضاً : الصين بدأت الحرب العلمية وروسيا تعزز الهندسة الوراثية وأمريكا تعلن عن مخاوفها

مخطط روسي صيني.. وزير الدفاع الأمريكي يحذّر من أمرين وبكين ترد
مخطط روسي صيني.. وزير الدفاع الأمريكي يحذّر من أمرين وبكين ترد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى