أخبار العالم

بلينكن يثير قضية أزعجت قطر بالمونديال ويبحث 12 ملفاً في حوار استراتيجي بالدوحة

كشفت وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، عن ملفات بحثها مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني منها العلاقات الأمريكية السعودية وأخرى تخص إيران.

بلينكن يثير ملف حقوق الإنسان في قطر

ونقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره القطري قوله: إن “قطر تحرز تقدماً في ما يتعلق بملف الاتجار بالبشر”.

وتطرق بلينكن إلى ملف حقوق الإنسان في قطر الذي أثير خلال المونديال، حيث أكد الولايات المتحدة تعمل مع قطر حول حقوق الإنسان وحقوق العمالة الأجنبية.

ورحب “بالتزام قطر في تخفيض انبعاثات الغاز” ودعم “تعزيز الاستقرار للانتقال إلى طاقة نظيفة في الفترة المقبلة”، حسب وصفه.

من جهته قال وزير الخارجية القطري: “لا نستطيع تغيير آراء من يريدون النيل من سمعتنا، ونتطلع لحوار مفتوح وعلاقات مبنية على الشفافية مع الولايات المتحدة”.

ملفا السعودية وإيران

وعن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، لا سيما بعد التوترات الأخيرة، قال بلينكن: إن علاقة بلاده بالسعودية لا تزال قيد المراجعة على الرغم من قرار الإدارة بأن ولي العهد السعودي يتمتع بحصانة من دعوى قضائية بشأن مقتل جمال خاشقجي.

وتابع: “هذا الحكم لا يؤثر على العلاقة مع الرياض”، وأضاف أنه لا توجد خطط لقيام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بزيارة الولايات المتحدة.

أما عن إيران قال بلينكن: “لا يمكننا تأكيد التقارير بأن إيران تقوم بإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة في مجمع فوردو”.

مشيراً إلى أن “العالم يركز اليوم على ما يحصل في الداخل الإيراني من تظاهرات”، وهو مالفتت إليه الدول الغربية مؤخراً التي اعتبرت ملف الاحتجاجات بات أهم من ملف النووي.

اقرأ أيضاً|| كأس العالم 2022 يواجه تحديات “خطيرة” في قطر.. هل هناك جهات تريد إفشال أكبر حدث بالمنطقة؟

ملفات على طاولة التباحث

وحسب وسائل إعلام قطرية، فإنه من المتوقع تغطية مجموعة كبيرة من القضايا الاقتصادية والأمنية والعسكرية، على طاولة الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي.

وقالت صحيفة العرب القطرية، إن “دولة قطر سوف تؤكد موقفها من ضرورة الحل السياسي لقضايا المنطقة مع احترام تطلعات الشعوب”.

وتنطلق، اليوم الثلاثاء في الدوحة النسخة الخامسة من الحوار الإستراتيجي القطري – الأمريكي، ومن المنتظر أن يتناول الحوار 12 قضية رئيسية، تمثل مجالات للتعاون في قطاعات السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم والطاقة والصحة والوساطة ومكافحة الإرهاب، بحسب المصادر القطرية.

اقرأ أيضاً|| “نوبك” أمريكي لمعاقبة “أوبك” السعودية وروسيا… واشنطن ترد والرياض ترفع درجة التحدي

 

بلينكن يثير قضية أزعجت قطر بالمونديال ويبحث 12 ملفاً في حوار استراتيجي بالدوحة
بلينكن يثير قضية أزعجت قطر بالمونديال ويبحث 12 ملفاً في حوار استراتيجي بالدوحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى