أخبار العالم

حليف بوتين الأوروبي يُغضب أوكرانيا بـ”صورة”.. وكييف تتحرك

بعد أن أغضب أقرب حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاتحاد الأوروبي أوكرانيا، خلال مباراة ودية بين منتخبي هنغاريا واليونان في بودابست، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أنها ستستدعي السفير الهنغاري لدى كييف.

كييف تتحرك بعد تصرف حليف بوتين الأوروبي

وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، في تصريحات صحفية: “إن الترويج للأفكار التنقيحية في هنغاريا لا يساهم في تطوير العلاقات الأوكرانية الهنغارية”.

وأضاف: “سنستدعي السفير الهنغاري إلى وزارة الشؤون الخارجية في أوكرانيا، وسيتم إبلاغه بعدم قبول عمل فيكتور أوربان”.

المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية تابع: “نحن ننتظر اعتذاراً رسمياً من الجانب الهنغاري”.

اقرأ أيضًا :عقوبة على حليف بوتين الأوروبي وأسوأ كوابيسه تحققت.. الحرب تدخل أراضي روسيا

وكان رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، قد حضر مباراة قدم ودية بين منتخبي هنغاريا واليونان في العاصمة بودابست، وظهر بوشاح يصور خريطة “هنغاريا العظمى”، مع أجزاء من دول الاتحاد الأوروبي مثل النمسا وسلوفاكيا ورومانيا وكرواتيا.

حليف بوتين الأوروبي يُغضب أوكرانيا بـ"صورة".. وكييف تتحرك
حليف بوتين الأوروبي يُغضب أوكرانيا بـ”صورة”.. وكييف تتحرك

وشملت خريطة “هنغاريا العظمى” بالإضافة إلى ما ذكر، مناطق من صربيا وأوكرانيا الحالية، حيث كانت تلك الأراضي تابعة لمملكة المجر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى.

إلى ذلك، قال عضو البرلمان الأوروبي الروماني ألين ميتوتا، إنَّ على قادة الاتحاد الأوروبي “معاقبة أوربان وعزله”.

حليف بوتين يرفض دعم أوكرانيا

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت المجر رفضها المساهمة في دعم خطة الاتحاد الأوربي لتقديم مساعدات لصالح أوكرانيا خلال العام المقبل.

ووصف رئيس الوزراء الهنغاري عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بأنها “خطوة نحو الحرب”، وضاعف انتقاداته لاستراتيجية بروكسل، معتبراً أنها “خطيرة”.

وقال أوربان في تصريحات إذاعية: “كل من يتدخل اقتصادياً في نزاع عسكري يتخذ موقفاً”.

وأضاف: “شيئاً فشيئاً، ننزلق نحو الحرب”، معرباً عن قلقه حيال تراكم الإجراءات المتخذة لمعاقبة روسيا رداً على ما قالت إنه “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

ويعارض أوربان اقتراح المفوضية الأوروبية بمنح أوكرانيا مساعدة بقيمة 18 مليار يورو لعام 2023، على هيئة قروض تتحمل الدول الأعضاء فوائدها.

وأوضح أن هنغاريا “تدين العدوان الروسي وتدعم الشعب الأوكراني، لكنه ليس مستعداً لتقديم مصالح أوكرانيا على مصالح بلاده”، على حدِّ تعبيره.

وبدلاً من ذلك، اقترح المسؤول الهنغاري دفع مبلغ تتقاسمه الدول الـ27 “بالتساوي”، وأضاف أن بلاده يمكن أن تقدم من ميزانيتها الخاصة ما يصل إلى 70 مليار فورنت (170 مليون يورو) بموجب اتفاق ثنائي مع كييف، مشيراً إلى أن المبلغ المحدد “لن يضر بالمصالح الوطنية لهنغاريا”.

ويدين أوربان حليف بوتين المقرب، بانتظام الاستراتيجية الأوروبية، وكان قد ضغط بقوة لعدم فرض بروكسل عقوبات على موسكو على الرغم من تصويته في نهاية المطاف لصالح جميع حزم العقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى