أخبار العالم

بعد مصافحة أردوغان والسيسي.. اتفاق عسكري مصري مع اليونان قد يزعج تركيا

لم تمضِ أيام قليلة على لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان في قطر، وتأكيد بدء خطوات المصالحة، حتى أعلنت اليوم وزارة الدفاع المصرية توقيع اتفاق عسكري مع اليونان، وهو ما قد يزعج أنقرة المنافس الأكبر لهم بالمنطقة.

اتفاق عسكري مصري يوناني

وعلى هامش مناورات عسكرية ضخمة في البحر المتوسط، وقع وزير الدفاع المصري محمد زكي مذكرة تفاهم مع نظيره اليوناني في مجال البحث والإنقاذ.

وفي بيان لوزارة الدفاع المصرية جاء فيه أنه “في إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون بين حكومتي مصر واليونان، قام الفريق أول محمد زكي ووزير الدفاع اليوناني نيكولاوس بانايوتوبولوس بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري بين الجانبين”.

وتنص مذكرة التفاهم على تقديم كافة أوجه الدعم بين الجانبين بما يحقق التكامل فى مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري.

وحسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية فقد تناول اللقاء بين الوزيرين مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى إطار تدعيم مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية واليونانية.

مناورات بحرية مشتركة

وجاء الإعلان عن الاتفاق تزامناً مع التدريب البحري الجوي المصـري “ميدوزا -12” بالبحر المتوسط بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية والقوات الخاصة المصـرية واليونانية والقبرصية والسعودية والأمريكية، وكل من الإمارات والبحرين وألمانيا وفرنسا والمغرب والأردن والكونغو ورومانيا بصفة مراقب.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبدالحافظ، في بيان “انطلقت فعاليات تدريب بحري جوي مشترك بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط بمصـر” مشيرا الى أن المناورة “تستمر عدة أيام”.

ويشمل التدريب “تنفيذ إدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل المهارات في إدارة العمليات المشتركة وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة”، حسب البيان.

مصر واليونان يريدان الاستقرار

وأمس الثلاثاء، قال وزير الخارجية المصـري سامح شكري إنه بحث مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في القاهرة، الأوضاع الإقليمية والقضايا “الملحة” في منطقة شرق المتوسط، مؤكداً أن البلدين “يسعيان إلى تحقيق الاستقرار والأمن في شرق البحر المتوسط”.

وأضاف شكري في مؤتمر صحافي عقده بمشاركة نظيره اليوناني: “نحن نعمل في إطار علاقة تطورت عبر السنوات الماضية لتصبح علاقة استراتيجية كاملة”، مشيراً إلى “التفاعل على مستوى القيادتين ووزراء الخارجية والأجهزة الحكومية المختلفة”.

ومن جهته، قال الوزير اليوناني: “لدينا تحديات نواجهها ولدينا العديد من الشراكات ناقشناها والعديد من الاتفاقات، وهناك مذكرة تفاهم خاصة.. تناولنا القضايا الأمنية والدفاعية، وهذه الاتفاقيات تقوم على الاحترام المتبادل وتقوم أيضاً على أساس القانون الدولي”.

اقرأ أيضاً|| أول تعليق من الرئاسة المصـرية على مصافحة السيسي وأردوغان

أردوغان يريد التقرب من مصر

وجاء توقيع الاتفاقيات بين مصر واليونان بعد ساعات من حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مصافحته التاريخية مع الرئيس المصـري عبد الفتاح السيسي في قطر على هامش افتتاح كأس العالم.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة أثناء رحلة عودته من قطر، “إن طلب أنقرة الوحيد من مصـر هو تغيير أسلوبها تجاه وضع تركيا في البحر المتوسط”.

وتحاول تركيا منذ فترة تحسين العلاقات مع مصـر من خلال اتخاذ خطوات واسعة ضد جماعات مصـرية معارضة كانت تعمل على أراضيها، إلا أنّ القاهرة تحدثت عن توقف جلسات “استكشافية” للعلاقات بين البلدين مؤخراً بسبب ما اعتبرته عدم التقدم فيها.

اقرأ أيضاً|| بأول مصافحة بينهما.. ماذا طلب أردوغان من السيسي على هامش افتتاح كأس العالم؟

ويوجد هناك العديد من الملفات الخلافية بين تركيا ومصـر، أبرزها دعم أنقرة لجماعة الإخوان المسلمين في مصـر، والخلاف في الملف الليبي علاوةً على الخلاف بشأن المياه الإقليمية بالمتوسط ونشاط تركيا هناك الذي تراه اليونان غير قانوني ويضر بصالح الدول المجاورة.

بعد مصافحة أردوغان والسيسي.. اتفاق عسكري مصري مع اليونان قد يزعج تركيا
بعد مصافحة أردوغان والسيسي.. اتفاق عسكري مصري مع اليونان قد يزعج تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى