أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

جزيرة “دارين وتاروت”.. قرار جديد من ولي العهد السعودي بأكثر من 2.6 مليار ريال

أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الخميس، أن ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بناءً على قرار مجلس الوزراء – أعلن عن اعتماد التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت والمبادرات المستقبلية للجزيرة، ومذلك إنشاء مؤسسة تطوير جزيرة دارين وتاروت، بميزانية تقديرية بقيمة مليارين و644 مليون ريال.

– قرار جديد حول جزيرة دارين وتاروت

وفقاً لوكالة “واس” فإن المؤسسة تهدف للارتقاء بجودة الحياة وتنمية الناتج المحلي، وذلك من خلال الاستفادة من الميزات النسبية للجزيرة في النواحي التراثية، والبيئة، والسياحية، بما يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي.

كما استند التوجّه التنموي للجزيرة الواقعة على مساحة 32 كيلو متراً مربعاً ويقطنها 120 ألف نسمة، تحديد المقومات والمزايا النسبية والتنافسية للجزيرة وفق 3 ركائز رئيسية و19 مبادرة نوعية.

وأوضح الإعلام السعودي، أنه من المتوقع أن يحدث اعتماد التوجه التنموي أثراً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً في المنطقة من خلال المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط يصل إلى 297 مليون ريال سنوياً، وزيادة عدد السياح وصولاً إلى 1.36 مليون سائح بحلول عام 2030، وتوفير آلاف الفرص الوظيفية بالإضافة إلى تخصيص ما يصل إلى 48% من مساحة الجزيرة للساحات والحدائق العامة والواجهات البحرية والطرق والمرافق.

– الجزيرة وأهميتها

وفي هذا الشأن، ذكر الإعلام السعودي أن للجزيرة أهمية تاريخية، إذ يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 سنة، وتضمّ أكثر من 11 موقع تراثي، ويعتبر ميناء دارين من أقدم الموانئ في المنطقة.

واشتهرت في السابق بكونها مرفأً بحرياً وسوقاً نشطاً، حيث كانت مخزناً للبضائع مثل المسك والعطور والمنسوجات والتوابل.

مواضيع ذات صِلة : بن سلمان يعلن عن “سلاسل الإمداد” ومخطط سعودي يضعها بين أضخم اقتصادات العالم 2030

وتأتي الموافقة على اعتماد التوجّه التنموي لجزيرة دارين وتاروت وإنشاء مؤسسة تطوير دارين وتاروت تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تحقيق اقتصاد مزدهر.

شاهد أيضاً : بحيرات ساحرة وواحة مترامية الأطراف بصحراء السعودية

جزيرة "دارين وتاروت".. قرار جديد من ولي العهد السعودي بأكثر من 2.6 مليار ريال
جزيرة “دارين وتاروت”.. قرار جديد من ولي العهد السعودي بأكثر من 2.6 مليار ريال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى