أخبار العالم

الجمعة السوداء هذا العام ليست كالسابق.. ما علاقة مونديال قطر بها؟

كشفت صحف عالمية، اليوم، أن الجمعة السوداء هذا العام ليست كالسابق، موضحةً أن لمونديال قطر علاقة كبيرة بضعف الإقبال، حيث أتى هذا الموسم في ظل أزمة معيشة متفاقمة والانشغال بمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم.

– الجمعة السوداء هذا العام ليست كالسابق

وفقاً لصحف غربية، فإن المتاجر والمحال في أنحاء أوروبا أكدت أن حركة البيع في موسم عيد الميلاد بشكل عام ستكون الأسوأ في عقد على الأقل وسط إحجام المتسوقين عن الإنفاق بينما تزيد تكلفة تشغيل الأنشطة والأعمال دون أي مؤشر على أنها قد تتراجع مما يقلص هامش الربح.

وبهذا الشأن، قالت وكالة “مونت كارلو الدولية”: “رغم تخفيضات الجمعة السوداء، إلا أن بعض المستهلكين قد تكون لديهم أولويات أخرى مع مشاركة ويلز وإنجلترا وهولندا وبولندا في مباريات في يوم الجمعة السوداء في كأس العالم”.

ويتوقع بحث أجرته (جلوبال داتا) لصالح (فاوتشر كودز) أن البريطانيين سينفقون 8.7 مليار جنيه إسترليني (10.5 مليار دولار) في عطلة نهاية الأسبوع التي تشهد تخفيضات الجمعة السوداء من 25 وحتى 28 نوفمبر تشرين الثاني بما يشكل 0.8% من الزيادة على أساس سنوي لكن بما يعتبر تراجعاً كبيراً في أحجام الإنفاق بمجرد احتساب التضخم.

ووفقاً لماكينزي للاستشارات فسيستغل المستهلكون الجمعة السوداء هذا العام، التي تتركز فيها بالأساس وبشكل متزايد عمليات الشراء عبر الإنترنت، لاقتناص صفقات وهدايا عيد الميلاد بدلاً من عمليات شراء أكبر ومؤجلة.

ويظهر البحث أن نحو ربع المستهلكين في بريطانيا انتهوا بالفعل من تسوقهم لعيد الميلاد، بينما يعتزم متسوق من كل 10 القيام بأغلب مشترياته في الجمعة السوداء.

وذكر موقع (إديلو) الأوروبي المختص في مقارنة الأسعار أن 65 % من المتسوقين الإيطاليين عبر الإنترنت مستعدون لشراء منتج واحد على الأقل خلال تلك التخفيضات.

وفي فرنسا، أشار بحث أجرته برايس ووتر هاوس كوبرز إلى أن 70 % يعتزمون التسوق في الجمعة السوداء واثنين الإنترنت وهو يوم الاثنين الذي يلي عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.

الجمعة السوداء هذا العام
الجمعة السوداء هذا العام

اقرأ أيضا:

))أسعار الذهب والعملات للدول العربية وتركيا اليوم الجمعة الموافق 25 تشرين الثاني 2022

)) هل تعرضت الفنانة أنغام لـ “شلل” .. طبيبها يوضح ويكشف عن وضعها الصحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى