أخبار العالم

خطة روسية للاستحواذ على الملايين.. رداً على قرار أمريكي أثار غضبها

كشف وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، اليوم الجمعة، عن خطة روسية للاستحواذ على الملايين من الأصول المجمدة، معتبراً أنّ مافعلته تلك الدول بعد إسقاط روسيا من صفة “اقتصاد السوق” انتهاك لقواعد الاقتصاد.

خطة روسية للاستحواذ على الملايين رداً على الغرب

وخلال لقاء تلفزيوني على قنوات روسية، قال سيلوانوف: “إذا تحدثنا عن الاقتصاد عامة فإن هذه البلدان بحاجة إلى النظر في القرارات التي تتخذها بنفسها”.

وأضاف: “في النهاية لا يمكنك خداع الاقتصاد، لا يمكنك خداع القوانين الاقتصادية، إذا تم فرض قيود في مكان ما، فستكون هناك ردود فعل على أسعار هذه السلع، لذلك أولئك الذين يتحدثون عن الطبيعة غير السوقية على الاقتصاد الروسي، دعهم ينظرون أولا إلى أنفسهم وإلى المبادرات التي يأتون بها”.

وجاء حديث الوزير الروسي بعد حرمان الاقتصاد الروسي من مكانة صفة اقتصاد السوق، من قبل وزارة التجارة الأمريكية.

وأكد سيلوانوف أن “القرار مسيس بحت”، وقال: “من الواضح أنه ليس لدينا أي اقتصاد غير سوقي. ودرجة تدخل الدولة، إذا جاز لي القول، في الاقتصاد ليست أكثر من نفس الدول الغربية”.

وأضاف: “في ظل الظروف الحالية، ندعم قطاعات معينة من الاقتصاد، ونقوم بذلك على أساس السوق المطلق”.

روسيا حذرت بعد القرار

ومن جانبه المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اعتبر في وقت سابق، قرار الولايات المتحدة حرمان الاقتصاد الروسي من صفة “اقتصاد سوق”، ضغط على روسيا ولا يسهم في استقرار الأسواق والاقتصادات في العالم، حسب وصفه.

أما وزارة التجارة الأمريكية، أشارت في وقت سابق، إلى أنها أسقطت عن الاقتصاد الروسي صفة اقتصاد السوق، بسبب سيطرة الحكومة وتأثيرها عليه.

ووفقاً للوزارة الأمريكية، فإن هذا القرار، سيمنح الولايات المتحدة فرصة “القوة الكاملة” لتطبيق التشريعات الوطنية في مكافحة الإغراق ضد روسيا، وتقليل الضغط على الشركات الأميركية جراء “عمليات الاستيراد غير العادلة”.

ووصف السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف هذا القرار بـ”غير المنطقي” ومن شأنه أن يزيد الاختلال في الأسواق العالمية، جراء الحواجز الأحادية غير القانونية، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً|| أمريكا تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تتعامل مع روسيا

خطة روسية جديدة

وبذات اللقاء، كشف وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، أن موسكو تدرس خطة روسية للاستحواذ على الملايين من خلال إمكانية استبدال الأصول الروسية المجمدة في الخارج بأصول المستثمرين الأجانب المجمدة في البلاد.

وكان نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، قال في وقت سابق: إن الغرب يحاول إضفاء الشرعية على سرقة الأصول الروسية المجمدة من خلال مشروع القرار المقدم من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن جمع تعويضات من موسكو.

مضيفاً أن الدول الغربية تجهز لهجوم جديد ضد روسيا عبر تقديم مشروع قرار بشأن محاسبة موسكو وجمع تعويضات لأوكرانيا.

وكانت الدول الغربية شرعت العديد من العقوبات ضد روسيا وتدرس إمكانية فرض مزيد من حزم العقوبات لا سيما على قطاع الطاقة الذي تهدد روسيا به بشكلٍ مستمر.

اقرأ المزيد|| صحيفة روسية: “علامة مهمة على يوم القيامة في أوكرانيا”

خطة روسية للاستحواذ على الملايين.. رداً على قرار أمريكي أثار غضبها
خطة روسية للاستحواذ على الملايين.. رداً على قرار أمريكي أثار غضبها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى