الصحة

عصير الجوافة.. فوائد لا حصر لها تعرف عليها

 

الجوافة فاكهة استوائية تمتاز بقشرها الأخضر المائل للصفرة ولبها الأبيض أو الوردي، وتقدم لجسم الإنسان مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ويعتبر عصير الجوافة إحدى أغنى الصائر بالفيتامينات.

 

فوائد عصير الجوافة الصحية

 

لا تختلف فوائد عصير الجوافة الطبيعي عن فوائد فاكهة الجوافة الكاملة، إليك قائمة بأهم فوائده:

 

 تقوية مناعة الجسم

بسبب احتواء عصير الجوافة على كمية عالية نسبيًا من فيتامين ج، فإن تناول الجوافة أو شرب عصير الجوافة، قد يساعد على تقوية مناعة الجسم، إذ أن هذا النوع من الفيتامينات له قدرة محتملة على

 

حماية الخلايا من التلف.

الوقاية من الشوارد الحرة.

لذا فإن تناول عصير الجوافة أو لب الجوافة بانتظام قد يخفض من فرص إصابتك ببعض الأمراض، مثل: السرطان، والتهابات المفاصل، وأمراض القلب.

 

خسارة الوزن الزائد

من فوائد عصير الجوافة الطازج احتواءه على مزيج رائع من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف الغذائية، والتي قد تساعد على خسارة الوزن الزائد بسبب قدرتها على كبح الشهية وتعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

ولكن يجب الحذر، إذ يحتوي عصير الجوافة الطبيعي على كميات عالية نسبيًا من السكريات، لذا فإن تناول كميات كبيرة منه قد يتسبب في زيادة الوزن بدلًا من خسارته.

 

تنظيم مستويات سكر الدم

تعد فاكهة الجوافة أحد الفواكه التي تتميز بمؤشر غلايسيمي منخفض وذلك بسبب غناها بالألياف الغذائية، لذا فإن تناولها بأي هيئة، بما في ذلك العصير، قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم.

ولكن يجب التنويه إلى أن قشور الجوافة قد تتسبب في رفع مستويات سكر الدم، لذا يفضل تقشير فاكهة الجوافة قبل تناولها من قبل مريض السكري.

عصير الجوافة

تنظيم عمليات الهضم

نظرًا لاحتواء لب الجوافة وبذور الجوافة على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية، فإن من فوائد العصير عند تناوله بانتظام المساعدة على تحسين الهضم، إذ قد تساعد الألياف الغذائية على:

 

تنظيم عمليات إخراج الفضلات في الجسم وبالتالي الوقاية من الإمساك.

تنظيف الجدران الداخلية للقناة الهضمية من بعض أنواع البكتيريا التي قد تسبب الالتهاب.

 تحسين الصحة النفسية والعصبية

من فوائد الجوافة الطازجة احتوائها على نسبة جيدة من المغنيسيوم، وفيتامينات المجموعة ب، والتي قد تساعد على:

 

تحفيز استرخاء العضلات والأعصاب في الجسم.

الوقاية من بعض المشاكل النفسية والعصبية، مثل: القلق، والتوتر.

خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية والنفسية، مثل: الخرف، والاكتئاب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى