سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| تسللت سراً.. غواصة “ماغادان” الروسية تطلق صواريخاً على أهداف ببحر اليابان

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أحدث غواصة تعمل بالديزل والكهرباء تابعة لأسطول المحيط الهادئ، “ماغادان”، أطلقت صواريخ “كاليبر” من تحت الماء على أهداف بحرية وساحلية، فيما كشفت رسالة مسربة من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن مخططٍ عسكري لم ينفذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ماغادان الروسية تطلق كاليبر في بحر اليابان

بحسب وزارة الدفاع الروسية، تمَّ إطلاق الصواريخ على أهداف من مياه بحر اليابان، مشيرةً إلى أن الغواصة وصلت إلى المنطقة سراً قبل قيامها بالتدريبات.

وقالت الوزارة: “الصاروخ الأول أصاب هدفاً بحرياً بنجاح، وهو محاكاة لاستهداف سفينة في مياه البحر لعدو افتراضي”.

وأضافت: “أما الصاروخ الثاني فقد أصاب في الوقت المحدد، هدفاً خارج المياه في ميدان سوركوم التكتيكي في إقليم خاباروفسك، علماً أن مدى الهدف بلغ 1000 كيلومتر”.

وفي شهر نيسان/ أبريل الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ غوّاصات روسية أطلقت صواريخ عابرة، في إطار مناورات عسكرية في بحر اليابان، في ظلّ توتّر العلاقات بين موسكو وطوكيو، بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

أهمية غواصة ماغادان

تعد غواصة “ماغادان” هي الثالثة من نوعها في سلسلة من 6 غواصات تعمل بالديزل والكهرباء تم بناؤها لأسطول المحيط الهادئ.

وانضمت هذه الغواصة إلى القوة القتالية في تشرين الأول/أكتوبر 2021 في بطرسبروغ، ووصلت الغواصة إلى أسطول المحيط الهادئ عبر طريق البحر الشمالي في تشرين/ أكتوبر 2022.

رسالة مسربة من الفيدرالي الروسي

يأتي هذا، بعد أن كشفت رسالة مسربة من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين، كان قبل أشهر من شن الحرب على أوكرانيا يستعد لمهاجمة اليابان في صيف 2021.

وقالت مجلة “نيوزويك” إن الرسالة التي حصلت عليها هي من أحد المبلغين عن المخالفات داخل الجهاز الروسي.

وأرسل المُبلغ الذي يطلق عليه اسم “رياح التغيير” البريد الإلكتروني، بتاريخ 17 مارس/آذار، إلى فلاديمير أوشيشكين، وهو ناشط روسي في مجال حقوق الإنسان يدير موقع مكافحة الفساد “Gulagu.net”، وهو الآن منفي في فرنسا.

وبحسب الرسالة، كانت روسيا تستعد بجدية في أغسطس/آب 2021 لصراع عسكري محلي مع اليابان”.

وأشار عميل جهاز الأمن الفيدرالي إلى أن روسيا “اختارت بدلاً من ذلك غزو أوكرانيا بعد أشهر”.

ولم توقع روسيا واليابان على معاهدة سلام تنهي الحرب العالمية الثانية رسمياً، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النزاعات حول مجموعة من الجزر التي تطالب بها اليابان، ولكن تحتلها روسيا.

واستولى الاتحاد السوفيتي على جزر كوناشيري وإيتوروفو وشيكوتان وهابوماي التابعة لسلسلة جزر الكوريل في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتزعم طوكيو أن الجزر هي “أقاليمها الشمالية” وأدت هذه القضية إلى توتر العلاقات بين روسيا واليابان لعقود.

غواصة ماغادان الروسية تطلق صواريخاً على أهداف ببحر اليابان
غواصة ماغادان الروسية تطلق صواريخاً على أهداف ببحر اليابان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى