أخبار العالم

صلاحيات غير مسبوقة في حكومة إسرائيل لبن غفير.. جيش خاص وسيطرة على الضفة

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل اتفاق نتنياهو مع ايتمار بن غفير، التي أخذ من خلالها الأخير صلاحيات غير مسبوقة بحكومة إسرائيل.

صلاحيات غير مسبوقة بحكومة إسرائيل

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، أن نتنياهو، زعيم حزب الليكود اليميني، توصل فجر الجمعة، إلى اتفاق توزيع حقائب مع حزب “القوة اليهودية” يمنح بموجبه “بن غفير” حقيبة الأمن القومي وهي حقيبة الأمن الداخلي مع صلاحيات أوسع مما كان قائماً منذ سنوات.

وبحسب المصادر ذاتها فإن حقيبة الأمن القومي التي استحدثها نتنياهو خصيصاً لبن غفير هي أساساً حقيبة الأمن الداخلي، الحالية، مع صلاحيات أوسع.

كما جاء في اتفاق الحزبين إنشاء حرس وطني واسع النطاق، وتوسيع حشد قوات الاحتياط في شرطة حرس الحدود، وبموجبه أيضاً ستسيطر الوزارة الجديدة لبن غفير على قسم حرس الحدود في الضفة الغربية، والذي يخضع حاليًا لوزارة الدفاع مع بعض المدخلات من وزارة الأمن الداخلي.

كما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن مصادر حديثها أن الاتفاق يعني أن بن غفير “ستكون له السيطرة على قوات حرس الحدود المشاركة في فض التوترات في الضفة الغربية وكذلك إخلاء البؤر الاستيطانية”.

ومن المعروف أن بن غفير المتشدد، يعارض إخلاء البؤر الاستيطانية من الضفة الغربية ويدعو لتبني سياسة أشد ضد الفلسطينيين.

غانتس ينتقد الاتفاق

وعلى هذا الاتفاق انتقد بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي في حكومة يائير لابيد، الصلاحيات غير المسبوقة لبن غفير، متسائلاً:” الأمن القومي أم تفكيك الأمن إلى أجزاء من السلطة وإنشاء جيش خاص لبن غفير؟”.

ورأى غانتس في تدوينته، أن “فكرة إنشاء جيش خاص لبن غفير في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) تشكل خطراً على ممارسة السلطة وستخلق خللاً أمنياً حقيقياً”.

وقال غانتس: “في السنوات الأخيرة، جرت العمليات بالتنسيق الكامل والوثيق بين الجيش والشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) تحت قيادة الجيش الإسرائيلي”.

وأضاف: “ستؤدي فكرة تفكيك استخدام القوة إلى عناصر إلى تناقضات على الأرض وفشل أمني خطير سيكون نتنياهو مسؤولاً عنه، وسيؤدي إلى الفوضى الأمنية”.

وتابع: “يعرف نتنياهو أن الأمن القومي هو مجموع إمكانيات الدولة: الأمن، والجيش، والدبلوماسية، والقانون، والاقتصاد والاجتماع”.

واستطرد المسؤول الإسرائيلي قائلاً: “لا يسع المرء إلا أن يرى تحرك نتنياهو على أنه اعتراف بأن رئيس الوزراء الحقيقي سيكون بن غفير”

اقرأ المزيد|| “أعرفه منذ التسعينيات وليس رجل سلام”.. عباس يؤكد أنه مجبر على التعامل مع نتنياهو

متشدد و”عنصري”

كما ستسند إلى حزب بن غفير وزارة تطوير الجليل والنقب، وستوكل للوزارة أيضاً صلاحيات تسوية وضع المستوطنات العشوائية في الضفة، وسيحصل حزب العظمة اليهودية أيضاً على رئاسة لجنة الأمن الداخلي بالكنيست (البرلمان) ونائب وزير الاقتصاد.

وكان بن غفير أعلن مراراً إنه يريد الحرس الوطني من أجل فرض ما أسماه القانون الإسرائيلي على الفلسطينيين في الضفة الغربية، ويُعرف تصريحاته المعادية للعرب. وكان قد أدين في السابق بتهمة العنصرية.

وقال بن غفير، في بيان، بعد توقيع الاتفاق: “خطونا خطوة كبيرة الليلة نحو تشكيل ائتلاف كامل، ونحو تشكيل حكومة يمينية بالكامل”.

وبن غفير شخصية مثيرة للجدل في إسرائيل. فقد كان من أتباع الحاخام الراحل القومي المتطرف والعنصري بشكل فاضح مائير كاهانا، الذي تعرض تنظيمه للحظر في إسرائيل وصنف كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة.

وتصدر حزب نتنياهو الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وهو يسعى لتشكيل حكومة يمينية، يقول مراقبون إنها ستكون الأكثر تشدداً في تاريخ إسرائيل.

اقرأ أيضاً|| “وضع حرج” يدفع إسرائيل نحو خطة عاجلة ضد إيران والبيت الأبيض يُبدي قلقه

جيش خاص وسيطرة على الضفة.. نتنياهو يعطي وزيراً صلاحيات غير مسبوقة بحكومة إسرائيل
جيش خاص وسيطرة على الضفة.. نتنياهو يعطي وزيراً صلاحيات غير مسبوقة بحكومة إسرائيل حكومة إسرائيل حكومة إسرائيل حكومة إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى