أخبار العالم

أوكرانيا وبلجيكا توقعان اتفاقية مهمة.. وجنرال أمريكي يتنبأ بمصير الحرب خلال الشتاء

وقّع الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء البلجيكي، اليوم السبت، وثيقة تدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، فيما ألقى جنرال أمريكي الضوء على سير عمليات القوات الروسية في أوكرانيـا وما يتنبأ بحصوله خلال فصل الشتاء.

أوكرانيا وبلجيكا توقعان وثيقة

جاء توقيع الوثيقة الأوكرانية البلجيكية المشتركة خلال زيارة رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دي كرو، إلى العاصمة كييف.

وأعرب زيلينسكي، عن “امتنانه وشكره لبلجيكا شعباً وحكومة لدعمهما عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو”.

كما أشاد بدور بلجيكا في تجميد الأصول الروسية التي فاقت قيمتها الـ 50 مليار يورو، ووصفه بـ “الدور الرائد”، مضيفاً أن كييف تقدمت لبروكسل بطلب رفع مستوى وكمية المساعدات العسكرية، وتوفير مولدات الطاقة اللازمة لدعم البنية التحتية في أوكرانيـا.

فيما أكد دي كرو أن بلاده تعتزم إرسال مولدات كهربائية ومساعدات أخرى للمدارس والمستشفيات الأوكرانية في ظل ظروف الشتاء القارص، ودمار البنية التحتية الذي تسبب به القصف الروسي.

أوكرانيا وبلجيكا توقعان اتفاقية مهمة.. وجنرال أمريكي يتنبأ بمصير الحرب خلال الشتاء
أوكرانـيا وبلجيكا توقعان اتفاقية مهمة.. وجنرال أمريكي يتنبأ بمصير الحرب خلال الشتاء

جنرال أمريكي يتنبأ بمصير الحرب الروسية في أوكرانيا

على صعيدٍ متصل، تنبأ الجنرال الأمريكي المتقاعد جيمس سبايدر ماركس، بمصير الحرب الروسية الأوكرانية خلال فصل الشتاء.

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن ماركس، إن “ما يمكن أن يتغير هو حجم النشاط”، مضيفاً “أتنبأ بأن الأوكرانيين سيحافظون على منظومة عمليات معينة ضد الروس وعليهم فعل ذلك، وعلى عكس ما حدث بالسنوات الماضية رأينا الحروب من منظار ما حدث في أفغانستان وكنا نتحدث عن مواسم القتال”.

وتابع: “لا يوجد موسم قتال في هذا الجزء من العالم (أوكرانيا)، سيكون الطقس بارداً جداً والأرض طينية ويصعب إجراء عمليات عليها، ولكن من المهم أن تستمر العمليات الأوكرانية، وأنا أضمن أن العمليات الروسية ستستمر”.

الجنرال الأمريكي أردف: “سيستمرون (الروس) بإطلاق عمليات بطائرات بدون طيار والهجمات المدفعية بدعم من الشركاء المهتمين كإيران وكوريا الشمالية، وعليه سنستمر برؤية نوع من العمليات، ولكن ليس بالحجم الكبير خلال أشهر الشتاء”.

هجمات روسيا على أوكرانيا

في السياق، قالت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم السبت، إنّ روسيا غالباً ما تزيل رؤوساً نووية من صواريخ كروز نووية متقادمة وتطلقها على أوكرانـيا.

وأوضحت بأن الخطوة “تبرز مستوى الاستنزاف في مخزون موسكو من الأسلحة بعيدة المدى”.

كما أشارت إلى أنه بات بحكم المؤكد أن روسيا تأمل بأن تقوم الصواريخ بمهمة خداع الدفاعات الجوية الأوكرانية.

ويعتمد هذا التقييم على صور التقطت من داخل أوكرانيا لحطام صاروخ كروز روسي من طراز “إيه أس-15 كنت” الذي يُطلق من الجو والذي صمم في سنوات الثمانينيات من القرن الماضي حصرياً من أجل حمل رؤوس نووية.

وقد شنّت روسيا موجة من الهجمات بصواريخ كروز والطائرات بدون طيار على أوكرانـيا في الأسابيع القليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

كذلك، استخدمت الكثير من الصواريخ الموجهة بدقة لضرب أهداف برية في جميع أنحاء أوكرانيا في وقت مبكر من الحرب، لكن الضربات تراجعت خلال الصيف، حيث قال بعض مسؤولي الدفاع الغربيين إن مخزون الروس قد تراجع بشكل كبير.

ويُعد مخزون روسيا من الصواريخ سراً يخضع لحراسة مشددة، ولا يُعرف ما هي المواد التي تستند إليها أجهزة الاستخبارات الغربية في تقييماتها، ولكن هناك بعض القرائن في الصور المُلتقطة للهجمات الروسية الأخيرة على أهداف داخل أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى