الشأن السوري

تقرير يكشف مكان وزمان العملية العسكرية التركية وأمريكا تقدم عرضاً “مغريا” لوقفها

كشف موقع أمريكي عن مكان وزمان العملية العسكرية التركية في سوريا، فيما تحدثت مصادر عن عرض قدّمته واشنطن لأنقرة من أجل وقفها.

موعد العملية العسكرية التركية في سوريا

وذكر موقع “ميدل إيست آي” أن العملية العسكرية التركية في سوريا ستكون في منطقة تل رفعت ومحيطها، موضحًا أنها تهدف إلى إخراج قسد من غرب الفرات خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد التقرير أن روسيا وتركيا تتفاوضان بشأن العملية العسكرية التركية، والتي تريد روسيا أن تكون “صغيرة”، ومحدودة.

وقال مصدران مطّلعان للموقع، إن المسؤولين الأتراك والروس يتفاوضون بشأن عملية عسكرية تركية صغيرة الحجم لإخراج المقاتلين الأكراد السوريين من غرب نهر الفرات في الأسابيع المقبلة.

وأمس الجمعة أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن هدفه في العمليات العسكرية في شمال سوريا هو إنشاء “حزام أمني من الغرب إلى الشرق” على طول الحدود الجنوبية لبلاده، في حين قالت واشنطن إنها لا توافق عملية تركية.

عرض أمريكي

ومن جانبها نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن الكاتب المقرّب من الحكومة التركية عبد القادر سلفي، قوله: إن هناك عرض أمريكي مغرٍ قدّمته إلى أنقرة يقضي بسحب قوات قسد مسافة 30 كيلومتراً عن الحدود السورية التركية، مقابل عزوف الأخيرة عن فكرة العملية العسكرية التركية البرية في الشمال السوري.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تحرّكات واشنطن الدبلوماسية الأخيرة جاءت عقب تيقُّنها من إصرار الرئيس التركي على شنّ العملية العسكرية في الشمال السوري، إذ سارعت لإرسال قيادات ومسؤولين عسكريين في هيئة الأركان الأمريكية إلى أنقرة لإجراء محادثات حول هذا الموضوع.

وأوضح أنه من الطبيعي إجراء هذه المحادثات، لأن هناك أيضاً جنوداً أمريكيين في عين العرب تحت سيطرة الولايات المتحدة.

المحادثات تأتي بالتزامن مع لقاء جمع خلوصي أكار بوزير الدفاع الروسي شويغو، ما يعني وفق الكاتب أن عملية برية على وشك أن تجري، خاصة أن الوعود التي قُطعت لتركيا بما يتعلّق بقوات قسد لم يتم الوفاء بها حتى الآن، بحسب ما أكد الرئيس التركي.

شاهد أيضاً|| بالفيديو|| عبارة خطتها القوات التركية على الصواريخ خلال العملية العسكرية بسوريا والعراق وأردوغان يتوعّد

أمريكا تعارض العملية

من جانبها دعت واشنطن إلى “نزع فتيل التصعيد فوراً” بعد أيام من الغارات الجوية والقصف الدامي على الحدود السورية-التركية، موضحة أن هذه الأفعال “تزعزع استقرار المنطقة وتقوض المعركة ضد تنظيم داعش”.

ونقلت وسائل إعلام عن نيكولاس غرانغر، ممثل الولايات المتحدة رفيع المستوى في شمال شرق سوريا، قوله: إن واشنطن “تعارض بشدة التحرك العسكري الذي يزيد من زعزعة استقرار حيوات المجتمعات والأسر في سوريا، ونريد نزع فتيل التصعيد فوراً”.

وتعرضت قاعدة أمريكية في منطقة الشدادي بالحسكة شمال شرق سوريا، مساء أمس لهجوم صاروخي مجهول المصدر، في ظل استمرار القصف المتبادل بين القوات التركية وقوات قسد.

وهي المرة الثالثة منذ أسبوع الذي تُستهدف فيها قاعدة توجد فيها قوات أمريكية في شمال شرق سوريا.

يذكر أنّ تركيا هددت منذ أشهر بالقيام بعملية عسكرية ضد قوات قسد بهدف إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية، رغم المعارضة الروسية والأمريكية لها.

اقرأ أيضاً|| لماذا شنّت تركيا عملية عسكرية واسعة في شمال سوريا والعراق معاً

تقرير يكشف مكان وزمان العملية العسكرية التركية وأمريكا تقدم عرضاً "مغريا" لوقفها
تقرير يكشف مكان وزمان العملية العسكرية التركية وأمريكا تقدم عرضاً “مغريا” لوقفها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى