أخبار العالم

وثيقة مسربة تكشف مخاوف الكرملين من خطر “التنويم المغناطيسي” على المسؤولين

 

قال موقع “إنسايدر”، إن جهاز الأمن في الكرملين يشعر بالقلق من أنه في حالة حدوث انقلاب أو صراع عسكري متصاعد، يمكن أن يتعرض عملاؤه للخطر من خلال التنويم المغناطيسي أو أساليب نفسية أخرى.

 

وثيقة مسربة

 

وأضاف أن “وثيقة مسربة سرية كشفت عن مجموعة من الإجراءات الخاصة لخدمة الحماية الفيدرالية، وهي الوكالة التي تدير الأمن لكبار مسؤولي الكرملين، بما في ذلك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”.

وبحسب الموقع، تم تقسيم هذه الإجراءات إلى أربعة أجزاء، تطبيق الأحكام العرفية (في حالة الحاجة)، وجلسات تدريب سياسي أسبوعية، وحضور جماعي للكنيسة، وتحديد الضباط الذين يعانون من “نفسية غير مستقرة”.

وأشار إلى أن الوثيقة “تشمل خطة لتعزيز المرونة العقلية للضباط، وتحدد كيف يمكن للأعداء (…) استخدام أساليب سرية لإضعاف الاستقرار النفسي للأفراد، وجعلهم غير مستعدين للمقاومة”.

وثيقة مسربة

وتُناقش المذكرة بعض التهديدات الشائعة عالميا، مثل تأثير وسائل الإعلام والحركات الاجتماعية والمنظمات الدينية والوكلاء في المنظمات غير الحكومية.

وأوضح موقع إنسايدر أن المذكرة تحذر أيضاً من “فيروسات الكمبيوتر النفسية” (computer psycho-viruses) التي يمكن أن تصيب المستخدم، وتناقش ما يتعلق بـ”أجهزة نفسية” (psycho-generators)، وهي أسطورة من الحقبة السوفيتية تصف الأجهزة التي يمكنها قراءة العقول من بعيد، بحسب المصدر ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى