أخبار العالمسلايد رئيسي

غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف “مهم”

كشفت وسائل إعلام غربية عن رسائل مبطنة من الناتو بعثها إلى روسيا، من خلال تحريك غواصات نووية في البحر، في خضم الصراع الكبير بينهم في أوكرانيا ومواقع أخرى، في حين تطرق مسؤول روسي إلى “مشكلات” غير مألوفة في القوات الروسية بالحرب.

غواصات نووية تحمل رسائل إلى روسيا

وتحدث عدّة وسائل إعلام غربية أن حلف شمال الأطلسي الناتو بعث بـ”رسائل مبطنة” إلى روسيا من خلال المواجهة “الباردة” تحت الماء لا سيما قبالة سواحل بريطانيا.

غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف "مهم"
غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف “مهم”

وتفيد المعلومات أنه تم رصد ضعف العدد المعتاد من غواصات الناتو على سطح نهر “كلايد” في إسكتلندا مؤخراً، متوجهة من وإلى قاعدة فاسلين البحرية، على بعد 40 ميلاً من غلاسكو الأمريكية.

وشوهد خلال عام 2022، حتى الآن 85 غواصة مقارنة بـ 43 لعام 2021 بأكمله، من بينها الغواصات الأمريكية الأكثر تقدماً، من فئة “فرجينيا” للهجوم السريع.

فيما اعتبرت بعض التقارير أن الزيادة الأكبر في أعداد الغواصات جاءت في أعقاب قطع كابلات الإنترنت الرئيسية تحت الماء الشهر الماضي، قبالة شتلاند وجزر فارو وجنوب فرنسا، بعد أسبوعين من تخريب خطي أنابيب نورد ستريم النرويجيين في بحر البلطيق.

تخوف من عمل تخريبي

قائد القوات المسلحة في المملكة المتحدة، الأدميرال السير توني راداكين، حذر من أن “الغواصات الروسية كانت تهدد الكابلات الضرورية للاتصالات”، مشددًا على أن “أية محاولة لإلحاق الضرر بها يمكن اعتبارها عملاً حربياً”، حسب وصفه.

ومن جانبه كان سبق وتحدثت وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، عن التهديد الروسي “للبنية التحتية الوطنية المهمة، وخطوط أنابيب الغاز وكابلات الإنترنت”، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال حينها: “الشيء الوحيد الذي سيتركه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بعد غزوه غير الشرعي، هو سلاح البحرية والجو. نحن بحاجة إلى سفن ستقوم بمطاردة هذه الغواصات أو ردعها”.

وأمس نقلت وسائل إعلام بريطانية عن القائد السابق للبحرية الملكية، توم شارب،قوله: إن “الرؤية المتزايدة للغواصة الأمريكية الأكثر تقدماً في كلايد (23 مشاهدة هذا العام مقابل 13 في سنة 2021)، كانت رسالة واضحة للمخربين”.

وتشير المعلومات إلى أن الغواصات من فئة “فانغارد”، التابعة للبحرية الملكية، بالإضافة إلى الغواصات الهجومية “أستوت”، ارتفعت نسبة مشاهدتها بمعدل 48 هذا العام مقارنة بـ 21 في عام 2021.

كما تتردد غواصات وفرقاطات من القوات البحرية الفرنسية والنرويجية والهولندية والدنماركية والبولندية، على هذه المياه.

اعتراف روسي

ليونيد سلوتسكي، زعيم “الحزب الديمقراطي الليبرالي” الشعبوي في روسيا، تحدث في لقاء لوسائل إعلام روسية أمس السبت قائلاً: إن الجيش الروسي يعاني من مشكلات عدة في الحرب التي يخوضها بأوكرانيا، من بينها نقص الأطباء في صفوفه، وذلك في وقت تشتد فيه ضراوة المعارك الدائرة بين قوات البلدين.

غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف "مهم"
غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف “مهم”

وسلوتسكي الذي يُعد من أبرز السياسيين القوميين بالبلاد- وهو أيضاً رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لذلك اعتبرت تصريحاته اعترافاً علنياً غير مألوف بالمصاعب التي يواجهها الجيش الروسي، لاسيما مع معاناة القوات الروسية من عدة انتكاسات متوالية في ساحات القتال بأوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : 6 دول في العالم فقط تمتلك غواصات نووية

تُشير تقديرات غربية إلى أن روسيا تواجه نقصاً في الأسلحة الفعالة لاستخدامها في أوكرانيا، وقالت المملكة المتحدة إن ترسانة أسلحة بوتين “مستنفدة”، لدرجة أن موسكو تبدو كأنها تزيل الرؤوس الحربية النووية من صواريخ كروز القديمة وتطلقها على أوكرانيا.

شاهد أيضاً : حلف الناتو “ديني” للقضاء على يأجوج ومأجوج بقيادة بوتين والصين..إمبراطورية الشر 3

غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف "مهم"
غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف “مهم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى