الشأن السوريسلايد رئيسي

الكرملين يتحدث عن وجود خلافات مع تركيا بشأن سوريا.. و”قسد” تحذّر

كشف الكرملين في بيان، اليوم الأحد، عن وجود بعض الخلافات بين روسيا وتركيا بشأن سوريا، فيما أعلنت الدفاع التركية نتائج عمليتها “المخلب-السيف” شمالي سوريا والعراق، خلال الساعات الماضية.

الكرملين يتحدث عن خلافات مع تركيا

تعليقاً على استمرار العملية العسكرية التركية شمالي سوريا والعراق، قال الكرملين في بيان: “لدى روسيا وتركيا بعض الخلافات بشأن سوريا”، مضيفاً “لكن مستوى العلاقات بين البلدين يسمح بحلها من خلال المحادثات”.

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري، حذّر الكرملين تركيا من “زعزعة الاستقرار” في شمال سوريا.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “نفهم مخاوف تركيا المرتبطة بأمنها، ولكن في الوقت عينه، ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي مبادرة يمكن أن تؤدي إلى زعزعة خطيرة للوضع العام”.

تركيا تكشف نتائج عملية “المخلب-السيف”

ووسط تحذير قوات سوريا الديمقراطية من أن تركيا تحضر لهجمات جديدة وتوغل بري في الشمال السوري، نشرت وزارة الدفاع التركية مشاهد لخلوصي أكار برفقة قادة الجيش في مركز عمليات القوات البرية.

ولفتت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، إلى استمرار سلسلة عمليات “المخلب-السيف” ضد عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني شمالي العراق دون توقف.

وقالت إنه تم “تحييد عشرة مسلحين شمالي العراق، و12 مسلحاً شمالي سوريا”، مؤكدةً أن الجيش التركي “سيلاحق المسلحين أينما وجدوا”.

قسد تُحذّر

وفي تطورات المواجهات شمال سوريا، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية وقف عملياتها ضد تنظيم “داعش” في ظل استمرار التهديدات التركية، مؤكدةً أنها ستتصدى لأي عمل برّي تركي

ويوم أمس السبت، حذر قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، خلال مؤتمر صحفي، من أن تركيا تحضر لهجمات جديدة وتوغل بري، مضيفاً أن أنقرة أبلغت الفصائل السورية الموالية لها للاستعداد والمشاركة.

غير أنه أكد أن قواته “جاهزة لصد أي هجوم بري والدفاع عن المنطقة وسكانها”، بعد أن أوقفت مؤقتاً عملياتها ضد “داعش”.

وكانت القوات التركية قد بدأت مطلع الأسبوع الماضي، تنفيذ عمليات قصف جوية لمواقع عدة شمال شرق سوريا من أبرزها عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي وتل تمر غربي محافظة الحسكة، ضمن ما أطلقت عليه عملية “المخلب- السيف” التي تستهدف من خلالها الوحدات الكردية “PYD” شمال شرق سوريا، والتي تعتبرها أنقرة الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني (PKK).

جاءت العملية، بعد أسبوع من تفجير شارع الاستقلال الشهير في منطقة تقسيم، أحد أهم المعالم السياحية في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، والذي راح ضحيته ستة أشخاص وإصابة أكثر من 80 آخرين.

وبعد أقل من 24 ساعة، اتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني، بالوقوف وراءه، بعد أن تمكنت فرق وزارة الداخلية من متابعة مئات الكاميرات وصولاً إلى مكان إقامة المشتبه بها، وتبين أنها “سورية الجنسية وتدعى أحلام البشير”.

وتوسعت عمليات القصف التركي مع رد المقاتلين الأكراد بالقصف على معبر باب السلام وكليس وقرقميش بالجانب التركي، فاستهدفت المدفعية التركية عدة نقاط تابعة لـ”قسد” في قرى تل شعير وجولبك وكوران وكولتب وجارقلي وقره موغ وزور مغار بريف عين العرب شرقي حلب.

الكرملين يتحدث عن وجود خلافات مع تركيا بشأن سوريا.. و"قسد" تحذّر
الكرملين يتحدث عن وجود خلافات مع تركيا بشأن سوريا.. و”قسد” تحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى