أخبار العالم

“سنتحداها”.. كندا تشعل الصراع مع الصين وتطلق خطة جديدة للمواجهة

أشعلت كندا الصراع مع الصين بعد أيام من لقاء ساخن بين رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، والرئيس الصيني، شي جين بينغ على هامش قمة العشرين.

 

كندا تشعل الصراع مع الصين 

 

وأعلنت كندا اليوم الأحد، استراتيجية جديدة لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وتعهدت بتوفير موارد إضافية من أجل “الصراع مع الصين” التي وصفتها بـ”المزعجة”.

 

وفي وثيقة مؤلفة من 26 صفحة، اطلعت عليها وسائل إعلام، قالت كندا إنها ستعزز وجودها العسكري في المنطقة وستشدد قوانين الاستثمار لحماية حقوق الملكية الفكرية ومنع الشركات الحكومية الصينية من السيطرة على سلاسل الإمداد بالمعادن المهمة.

 

وتهدف الخطة الكندية إلى تعميق العلاقات مع منطقة سريعة النمو تضم 40 دولة تمثل ما يقرب من 50 تريليون دولار كندي (37.4 تريليون دولار) في النشاط الاقتصادي.

 

وجاء في الوثيقة “الصين قوة عالمية مزعجة بشكل متزايد. الصين تتطلع إلى تشكيل النظام العالمي ليتيح بيئة تُسهل بشكل أكبر المصالح والقيم التي لا تتفق معنا بشكل متزايد”.

 

كما أكدت الوثيقة أن كندا ستستثمر في تعزيز الوجود العسكري بالمنطقة إلى جانب أنشطة الاستخبارات والأمن الإلكتروني. 

 

وذكرت الاستراتيجية أن “نهجنا يتشكل من خلال تقييم واقعي وواضح للصين اليوم. وفي مجالات الخلاف العميق، سنتحدى الصين”، في إشارة إلى الصراع مع الصين المشتعل منذ مدة. 

 

توترات بين البلدين 

 

وتصاعدت التوترات بين البلدين في أواخر عام 2018 بعد أن احتجزت الشرطة الكندية رئيساً تنفيذياً بشركة هواوي تكنولوجيز وعقب اعتقال بكين في وقت لاحق إثنين من الكنديين بتهمة التجسس. وجرى إطلاق سراح الثلاثة العام الماضي لكن العلاقات لا تزال متوترة.

 

وأمرت كندا في وقت سابق من الشهر الجاري، ثلاث شركات صينية بوقف استثماراتها في المعادن الكندية المهمة بحجة الأمن القومي.

 

وحسب ما نقلت وسائل إعلام فإن حكومة جاستن ترودو تريد تنويع العلاقات التجارية والاقتصادية التي تعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة. وتظهر البيانات الرسمية لشهر سبتمبر أن التجارة الثنائية مع الصين شكّلت أقل من 7 بالمئة مقارنة مع 68 بالمئة مع الولايات المتحدة.

 

مواجهة بين ترودو وجين بينغ 

 

وخلال قمة العشرين التي انعقدت منتصف الشهر الجاري، في مدينة بالي الإندونيسية، انتشرت مقاطع فيديو للرئيس الصيني وهو “يوبخ” ترودو. 

 

وبعدها رد ترودو عبر بيان قال فيه: “نعلم أن الصين لاعب مهم على الساحة الدولية في الاقتصاد، ولها تأثير كبير على الأحداث حول العالم، تحتاج كندا للانخراط بشكل بناء ومباشر في القضايا التي يمكن أن نعمل عليها معاً، في الوقت الذي نبقى هناك لمناقشة قضايا حقوق الإنسان”.

 

وظهر الرئيس الصيني، شي جينبينغ، في مقطع فيديو، وهو يتهم رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بتسريب تفاصيل محادثات جرت بين الطرفين في قمة العشرين في بالي.

اقرأ أيضاً|| ترودو يرد على “توبيخ” الرئيس الصيني في قمة العشرين واجتماعات مصر تثير جدلاً عالمياً 

وقال الرئيس الصيني لرئيس الوزراء الكندي: إن هذا الأمر “غير لائق”، متهماً إياه بأنه “غير مؤتمن”، بحسب الفيديو الذي تناقلته وسائل إعلام.

 

وكانت وسائل إعلام أن ترودو وشي جين بينغ التقيا لفترة وجيزة خلال قمة العشرين وناقشا تقارير الانتخابات الكندية التي اتهمت الصين بالتدخل بها، والأزمة الروسية الأوكرانية وكوريا الشمالية. 

اقرأ أيضاً|| تقرير يكشف عن تحرك سري لـ الصين بكندا.. وبكين تُعلّق بعد تحذير ترودو

"سنتحداها".. كندا تشعل الصراع مع الصين وتطلق خطة جديدة للمواجهة
“سنتحداها”.. كندا تشعل الصراع مع الصين وتطلق خطة جديدة للمواجهة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى