الصحة

مع دخول فصل الشتاء.. تعرف على علاج الزكام ونزلة البرد بطرق طبيعية

يصاب العديد من الأشخاص بنزلة البرد والزكام بحلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، وقد يكون ذلك متكررا خلال أشهر الشتاء وحتى نهايته، ولذلك يفضل كثيرون ألا يعتمدوا على الأدوية بشكل دائم بل اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي لا تترك آثارا جانبية لاحقاً.

 

 

علاج الزكام دون دواء منزليًا

 

إليك لائحة تضم أهم الطرق المنزلية المتبعة في علاج الزكام دون دواء:

 

تنظيف أنفك باستمرار

تأكد من قيامك بتنظيف أنفك باستمرار باستخدام المناديل الورقية بدلًا من محاولة إرجاع المخاط لتجنب تنظيفه، وتجنب النفخ بشدة فهذا الأمر من شأنه أن يسبب لك ألمًا في الأذنين، واتبع الخطوات الآتية لتنظيف أنفك بالطريقة الصحيحة:

 

قم بالضغط على فتحة أنف واحدة بإصبعك بهدف تفريغ الأخرى.

قم بنفس الخطوة الأولى مع عكس الفتحة المغلقة.

تأكد من غسل يديك وتنظيفهما جيدًا بعد قيامك بتنظيف أنفك.

خذ قسطًا من الراحة

عند إصابتك بالزكام عليك أخذ قسط وافر من الراحة فالقيام بذلك يساعد جسمك في تعزيز طاقته وتوجيهها نحو الجهاز المناعي بهدف محاربة مسبب المرض، وللقضاء على المرض يجب عليك الاستراحة قدر المستطاع.

 

الغرغرة

القيام بالغرغرة قد يساعد في ترطيب الحلق والحنجرة ويمدك بالراحة المؤقتة من الألم المستمر، كما بإمكانك تجربة الغرغرة بالشاي الذي يحتوي على مادة العفص (Tannins) التي تتكون من حمض الغال (Gallic acid)، وهذه المادة تمتلك خصائص مسكنة للألم ومضادة للفيروسات.

 

بعض الأشخاص يلجأون للغرغرة باستخدام العسل وخل التفاح، ولكن يجب عدم إعطاء الطفل المصاب بالزكام الذي لم يبلغ السنة من عمره العسل بتاتًا.

 

المشروبات الساخنة

تناول المشروبات الساخنة قد يساعد في تخفيف الاحتقان ويمنع الإصابة بالجفاف كما يوفر لك الراحة اللازمة من الزكام، فالمشروبات الساخنة تعمل على تسكين الأغشية المصابة بالمرض في كل من الأنف والحنجرة.

 

أخذ حمام بالبخار

الحمام بالبخار يساعد في ترطيب الأنف ويوفر لك الراحة اللازمة، وفي حال كنت تصاب بالدوار نتيجة إصابتك بالزكام يجب عليك وضع كرسي في الحمام لاستخدامه في حال إصابتك بالدوار كي لا تؤذي نفسك.

 

كمادات باردة أو ساخنة

استخدام كلا نوعي الكمادات من شأنه أن يمدك ببعض الراحة عن طريق وضعها على منطقة الجيوب الأنفية لديك.

وسادة إضافية

خلال النوم قم بوضع وسادة إضافية أسفل رأسك، حيث يكون رأسك أعلى من مستوى جسدك، وهذه الطريقة ستساعدك في تصريف المخاط العالق بالأنف.

 

استنشاق البخار

قم بوضع منشفة نظيفة فوق رأسك واستنشق البخار من وعاء كبير يضم ماء يغلي، بإمكانك إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية إلى الماء للشعور بمزيد من الراحة، وهذه الطريقة ستساعدك في تفكيك المخاط المتراكم في الأنف.

 

علاج الزكام دون دواء بالفيتامينات والمعادن

عند الإصابة بالزكام يلجأ الكثير من المرضى لتناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج لعلاج الزكام دون دواء:

 

فيتامين ج

إن تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج بهدف علاج الزكام لا يصلح إلا لفئة معينة من الأشخاص، وهم الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم ومستمر، وفي المقابل هناك بعض الدلائل العلمية التي تشير بأن فيتامين ج قادر على تقصير فترة الإصابة بالمرض.

 

الزنك

إن تناول الأطعمة الغنية بالزنك من شأنه أن يساعد في علاج أعراض الإصابة بالزكام وتقليل فترة المرض، وبدورها أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن استخدام بخاخات الأنف الغنية بمعدن الزنك لفترات طويلة من شأنها أن تسبب فقدان حاسة الشم لدى الشخص، ولذلك يفضل عدم استخدامها والاكتفاء بتناولها من مصادرها الطبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن معدن الزنك يظهر بكميات قليلة في أنواع عديدة من الأغذية، وأن امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية يتم بشكل أفضل من المصادر النباتية، ومن الأغذية الغنية بالبروتينات: اللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية، كما أن خبز القمح الكامل، والحبوب، والبقول المجففة هي مصادر جيدة له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى