أخبار العالم العربي

أرباح ضخمة حققتها طالبان من مونديال قطر.. تقرير يكشف التفاصيل

حققت حركة طالبان الأفغانية أرباحاً ضخمة بملايين الدولارات من مونديال قطر، عبر المساعدة في أعمال البناء المتعلقة باستضافة البطولة، وفق ما أشار تقرير أعدته صحيفة “تلغراف” البريطانية.

أرباح ضخمة بمونديال قطر

وقامت الحركة التي تسيطر على أفغانستان، بتأجير آلات ضخمة ومواد بناء لشركات المقاولات التي كلفتها قطر مهمة تشييد الملاعب والبنية التحتية لاستقبال البطولة.

وبحسب الصحيفة، فإن عدداً كبيراً من مسؤولي حركة طالبان حصلوا على تقديمات مادية ضخمة من الدولة القطرية جراء إقامتهم في الدوحة منذ العام 2013 والانخراط في مفاوضات سلام طويلة الأمد مع واشنطن والأمم المتحدة.

وقام المسؤولون باستثمار هذه التقديمات عبر شراء آلات بناء ضخمة، ثم قاموا بتأجيرها لشركات المقاولات المكلفة تشييد الملاعب والبنية التحتية في قطر.

واعتبر التقرير أن بطولة كأس العالم كانت بمثابة “إوزة ذهبية” لمسؤولي طالبان، الذين حققوا أرباحاً بملايين الدولارات.

وأضاف “امتلك بعض أعضاء طالبان ما بين 6 إلى 10 قطع من آلات البناء الثقيلة، وكانوا يكسبون ما يصل إلى 10000 جنيه إسترليني (أكثر من 12 ألف دولار) لكل آلة شهرياً”.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصدرين مختلفين أن السلطات القطرية قامت بدفع رواتب شهرية بمئات آلاف الدولارات لأعضاء المكتب السياسي لطالبان في الدوحة، بموافقة واشنطن، تسهيلاً لمحادثات السلام.

وتابع التقرير، “تم دفع هذه الرواتب نقداً في البداية، ثم تم تحويلها مباشرة إلى الحسابات المصرفية لمسؤولي طالبان، ما جعل من الصعب على السلطات الأمريكية والقطرية تتبع الإنفاق”.

ووفقاً للتقرير، يزعم القطريون أن المدفوعات الشهرية “تمت مراقبتها بالتنسيق مع الولايات المتحدة”، بما في ذلك إجمالي المبالغ وكيف وأين تم إنفاقها.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى منذ مقتل الظواهري.. اجتماع استخباراتي بين طالبان وأمريكا في قطر

أرباح ضخمة حققتها طالبان من مونديال قطر.. تقرير يكشف التفاصيل
أرباح ضخمة حققتها طالبان من مونديال قطر.. تقرير يكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى