أخبار العالم العربي

رئيس عربي سابق يحكم عليه بالسجن مدى الحياة بسبب “الخيانة العظمى”

أدين رئيس عربي سابق بالسجن مدى الحياة، بتهمة “الخيانة العظمى” لبلاده، بعد أن أمرت بذلك محكمة مختصة، على إثر قضايا أثارت جدلاً بالبلاد.

 

السجن بحق رئيس عربي سابق 

 

وذكرت وسائل إعلام عربية، أن رئيس جمهورية جزر القمر العربية، أحمد عبد الله سامبي، الذي كان يحاكم بتهمة “الخيانة العظمى”، أدين بالسجن مدى الحياة.

 

ونقلت وسائل إعلام عن المدعي العام علي محمد جنيد، قوله: “لقد خان المهمة التي كلفه بها مواطنو جزر القمر”.

 

وظهر سامبي الذي حكم جمهورية جزر القمر بين عامي 2006 إلى 2011، لفترة وجيزة في اليوم الأول من محاكمته الأسبوع الماضي للتنديد بإجراء يعتبره غير عادل، على حد وصفه، ثم تغيّب عن بقية الجلسات، بينما ذكرت مصادر أن قرارات هذه المحكمة الخاصة تعد مبرمة.

 

وعقب فوز الرئيس الحالي للبلاد، غزالي العثماني، بالانتخابات الرئاسية، أصبح سامبي معارضاً رئيسياً، ولاحقاً وجهت إليه اتهامات بالتورط في فضيحة برنامج “المواطنة الاقتصادية“.

رئيس عربي سابق يحكم عليه بالسجن مدى الحياة بسبب "الخيانة العظمى"
رئيس عربي سابق يحكم عليه بالسجن مدى الحياة بسبب “الخيانة العظمى” – رئيس عربي سابق : أحمد عبد الله سامبي 

ماهو برنامج المواطنة الاقتصادية

 

في عام 2008 أصدر الرئيس سامبي قراراً يتيح بيع جوازات السفر بسعر مرتفع لمن يسعون للحصول على الجنسية، حيث تم استخدام البرنامج الذي يستقبل بموجبه عشرات الآلاف من “البدون” من دول الخليج الذين يعتبرون محرومون من وثائق الهوية، كوسيلة لتعبئة خزائن الدولة.

 

وإضافة إلى ذلك اتهم الرئيس سامبي باختلاس الملايين من وراء هذا البرنامج، حيث قدرت خسائر الحكومة جراء ذلك بنحو 1.8 مليار يورو، أي أكثر من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

 

ونقلت وسائل إعلام عن أحد المحامين الذين اتهموا سامبي بهذه القضية خلال الجلسات قوله: “لقد منحوا فاسقين الحق في بيع جنسية جزر القمر كما نبيع الفول السوداني”.

 

وبالوقت الذي نفى الرئيس السابق التهم الموجهة إليه نقلت “فرانس برس” عن محامي الدفاع الفرنسي جان-جيل حليمي قوله: “لم يعثر على أي أثر لهذه الأموال ولم يكتشف أي حساب”.

 

بتهمة “الخيانة العظمى “

 

وسجن سامبي منذ مدة طويلة تحت المحاكمة، حيث قبض عليه قبل 4 سنوات، وبقي بالسجن تحت المحاكمة رغم أن القانون لا يجيز ذلك لأكثر من 8 أشهر.

 

وقبل أشهر قليلة أعيد تصنيف التهم الموجهة إلى سامبي على أنها “خيانة عظمى” للدولة، رغم أن محامي الرئيس السابق أكدوا أن هذه الصفة غي موجودة بالقانون ضمن الدولة.

 

ونقلت وكالة فرانس برس عن ابنة الرئيس السابق، تيسلام سامبي، قولها: إن “هذه العقوبة تتماشى تماماً مع ما رأيناه حتى الآن، مسرحية قانونية قادها أعضاء في الحكومة انتهت بالسجن مدى الحياة لأكبر معارض سياسي للنظام الحالي”.

 

كما نقلت وسائل إعلام عن محاميه محمود أحمده أنه توقع أن تتبع المحكمة توصيات (النيابة العامة) بالسجن مدى الحياة، لكن ما أستغربه هو تجريد “سامبي” من حقوقه المدنية وهو أمر لم تطلبه النيابة، حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً|| الشرطة الألمانية تفتح تحقيقاً ضد رئيس دولة عربية

وحسب المعلومات أن القضية الشائكة تضم أيضاً رجل الأعمال الفرنسي السوري بشار كيوان الذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات، حيث أصدر القضاء في جزر القمر مذكرة توقيف دولية بحقه، كما تضم نائب الرئيس السابق محمد علي صويلحي بالسجن 20 عاماً.

 

اقرأ أيضاً|| لأوّل مرّة.. دبلوماسي أمريكي يكشف تفاصيلاً مثيرة عن حقائق خفية تتعلق بمحاكمة رئيس عربي

 

رئيس عربي سابق يحكم عليه بالسجن مدى الحياة بسبب "الخيانة العظمى"
رئيس عربي سابق يحكم عليه بالسجن مدى الحياة بسبب “الخيانة العظمى”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى