سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || الصينيون ينتفضون على “صفر كوفيد”.. اعتقالات وقمع وتبرير حكومي: دوافع خفية

ألقت الحكومة الصينية، اليوم الاثنين، باللوم على “قوى ذات دوافع خفية” في ربط حريق قاتل في منطقة شينجيانغ بقيود مكافحة وباء كورونا المشددة (سياسة صفر كوفيد)، معتبرة أن هذا الربط هو المحرك الرئيسي للاحتجاجات المندلعة في أنحاء مختلفة من البلاد في الأيام الأخيرة.

“صفر كوفيد”.. تُعيق إطفاء حريق

وأفادت منشورات تم تداولها على الشبكات الاجتماعية الصينية والأجنبية، بأن عمليات إغلاق كوفيد المطولة في أورومتشي أعاقت وصول عناصر الإطفاء بعد اندلاع الحريق مساء الخميس.

ورداً على سؤال حول الكارثة خلال مؤتمر صحافي، قال الناطق باسم وزارة الخارجية جاو ليجيان، “على الشبكات الاجتماعية، قوى ذات دوافع خفية تربط هذا الحريق بالاستجابة المحلية لكوفيد-19”.

بالفيديو || الصينيون ينتفضون على "صفر كوفيد".. اعتقالات وقمع وتبرير حكومي: دوافع خفية
بالفيديو || الصينيون ينتفضون على “صفر كوفيد”.. اعتقالات وقمع وتبرير حكومي: دوافع خفية

وخففت السلطات الصينية من قيود مكافحة فيروس كورونا في مناطق متفرقة، لكنها أكدت على استراتيجية “صفر كوفيد” الصارمة، اليوم الاثنين، بعدما طالبت حشود الرئيس شي جين بينغ بالاستقالة خلال احتجاجات مناهضة للقيود التي تلزم ملايين الأشخاص بالبقاء في منازلهم.

لم ترد أي معلومات رسمية عن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم، بعد أن استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل في مواجهة المحتجين في شنغهاي وكافحت لقمع التظاهرات في مدن أخرى، منها بكين العاصمة.

وانتشرت الشرطة في بكين وشنغهاي صباح الاثنين قرب مواقع تجمعات الأحد. وفي شنغهاي، نصبت حواجز على جانبي شارع شهد مظاهرات خلال الليل منعًا لأي تجمع جديد.

ووقعت مواجهات الأحد بين القوى الأمنية ومتظاهرين حمل بعضهم أزهاراً أو أوراقاً بيضاء في إشارة إلى الرقابة. وقد اعتقل عدد منهم.

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي الصينية حذفت أي معلومة تتعلق بالمظاهرات.

اعتقال صحفي واستنكار بريطاني

واعتدت الشرطة الصينية على أحد صحفيي هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” واحتجزته أثناء تغطيته احتجاجاً في مدينة شنغهاي، قبل أن تفرج عنه بعد عدة ساعات، مما دفع وزيراً بريطانياً لانتقاد ما جرى ووصف الاحتجاز بأنه غير مقبول.

وقال متحدث باسم “بي بي سي” في بيان “هيئة الإذاعة البريطانية قلقة للغاية بشأن معاملة الصحفي، إد لورانس، الذي تم إلقاء القبض عليه وتقييد يديه أثناء تغطيته للاحتجاجات في شنغهاي”.

وأضاف المتحدث “احتجز لعدة ساعات قبل الإفراج عنه وقد تعرض أثناء اعتقاله للضرب والركل من الشرطة. حدث هذا أثناء عمله كصحفي معتمد”.

وفي بكين، قال تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن بيان بي.بي.سي لا يعبر عن حقيقة ما جرى وإن لورانس لم يعرف نفسه كمراسل أو يبرز أوراق توثيقه الإعلامية.

وأضاف “عندما وقعت الأحداث، طلب أفراد إنفاذ القانون من الناس المغادرة وعندما رفض بعضهم التعاون تم اقتيادهم من الموقع”.

وتلزم السلطات الصينية الصحفيين الأجانب بأن يكون معهم بطاقة أصدرتها الحكومة لتعريفهم كصحفيين معتمدين لدى تغطيتهم للأخبار.

وشنغهاي واحدة من بين عدد من المدن الصينية التي شهدت احتجاجات على قيود مكافحة كورونا الصارمة والتي اندلعت في الأيام الأخيرة بعد حريق أسفر عن سقوط قتلى في أقصى غرب البلاد.

وقال وزير الأعمال البريطاني، غرانت شابس، إن الصحفيين يجب أن يتمكنوا من العمل بحرية.

مواضيع ذات صِلة : بسبب الإجراءات الصارمة لمكافحة كورونا .. غضب يتصاعد في الصين واحتجاجات غير مسبوقة لمتظاهرين صينيين يطالبون بتنحي الرئيس شي جين بينغ.

ونزل آلاف الأشخاص إلى الشوارع، الأحد، في بكين وشنغهاي وكذلك ووهان ومدن أخرى في الصين رفضاً للإغلاق، في احتجاج نادر ضد نظام الرئيس، شي جينبينغ، وسياسته “صفر كوفيد” الصارمة التي تفرضها سلطات البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

شاهد أيضاً : شاب قطري يتصدر تريند الصين مطلقين عليه لقب “أمير قطر الحزين” لهذا السبب

بالفيديو || الصينيون ينتفضون على "صفر كوفيد".. اعتقالات وقمع وتبرير حكومي: دوافع خفية
بالفيديو || الصينيون ينتفضون على “صفر كوفيد”.. اعتقالات وقمع وتبرير حكومي: دوافع خفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى