اخبار العالم

بسلاح أوروبي أوكرانيا تعزز ترسانتها العسكرية.. وروسيا تحذر الناتو

أعلنت أوكرانيا أنها تسلمت أنظمة راجمات صواريخ من فرنسا تضاف إلى ترسانتها من المدفعية بعيدة المدى التي ينسب إليها تغير مجريات الحرب، فيما وجهت روسيا تحذيراً إلى الناتو.

أوكرانيا تتسلم منظومات صواريخ فرنسية

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: “وصلت راجمات صواريخ من فرنسا إلى أوكـرانيا”، مضيفاً “الجيش الأوكراني بات الآن أقوى”.

والراجمات التي زودتها فرنسا هي رابع نوع متطور من أنظمة إطلاق الصواريخ، بعد هيمارس وإم270 ومارس11، ويبلغ مدى تلك الراجمات نحو 70 كلم.

وتستخدم أوكـرانيا منذ الأشهر القليلة الماضية، أنظمة زودها بها الغرب لضرب مراكز قيادة ومخازن ذخائر في مناطق تسيطر عليها القوات الروسية، أبعد مسافة مما تسمح به ترسانتها.

كما تسعى للحصول على المزيد من الأسلحة البعيدة المدى للحفاظ على التقدم في ميدان المعارك، وتطالب بأنظمة دفاع جوي لإحباط عمليات القصف الروسية.

بسلاح أوروبي أوكرانيا تعزز ترسانتها العسكرية.. وروسيا تحذر الناتو
بسلاح أوروبي أوكرانيا تعزز ترسانتها العسكرية.. وروسيا تحذر الناتو

فرنسا تسلم أوكرانيا راجمتي صواريخ

وقبل أسبوعين، أعلن وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو، خلال مقابلة مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش”، عن تسليم راجمتي صواريخ فرنسيتين إلى أوكـرانيا.

وقال إن بلاده سترسل بطاريتين من منظومة الدفاع الجوي كروتال، كما تدرس طلباً من أوكرانيا لرادارات ضرورية لرصد الضربات قرب مصدرها.

روسيا تحذر الناتو

على صعيدٍ متصل، أعلن نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، الثلاثاء، أن تزويد حلف شمال الأطلسي، كييف بمنظومات “باتريوت”، سيجعل منها هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة الروسية.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، عقب نتائج اليوم الأول لاجتماعات وزراء خارجية دول الحلف، إن دول الناتو تناقش إمكانية تسليم أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات إلى أوكـرانيا.

كذلك أعلن أن الناتو سلم أوكرانيا قطع غيار ومولدات طاقة لتعويض البنية التحتية المدمرة.

ومراراً أكد ستولتنبرغ على ضرورة خسارة موسكو في هذا الصراع، معتبراً “أن لا سلام دائماً على الأراضي الأوكرانية إذا انتصر المعتدي”، في إشارة إلى القوات الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى